القائمة الرئيسية

الصفحات

تربية ببغاء الدرة فى المنزل والعناية بة

تربية ببغاء الدرة فى المنزل والعناية بة


 ببغاء الدرة ( الباراكيت الأخضر )


ببغاء الدرة أو الدرة المطوقة الباراكيت الاخضر كلها أسماء لطائر ينتمي لفصيلة ببغاوات البستاكوليداي, موطنة الأصلى سريلانكا شمال المحيط الهندى جنوب شبة القارة الهندية, لذلك يسمى فى بعض الدول ببغاء الدرة الهندى ولكنة يتواجد بشكل لافت للأنظار فى قارة أسيا ووسط قارة أفريقيا وبعض دول شمال القارة الأفريقية, نظراً لطبيعة المناخ ووجود الجبال والغابات والمساحات الزراعية الخضراء المحببة لببغاء الدرة الهندى البراكت الاخضر بسبب وفرة الغذاء وأماكن التعشيش, ولجمال شكل ببغاء الدرة الهندي تم إستئناس الإنسان لة وتربيتة فى المنازل كطائر زينة أليف يتم ترويضة وتدريبة على نطق وترديد الكلام وذلك لتمتع الدرة الهندى المطوق بالذكاء البالغ, واليوم من خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على أهم المعلومات عن طيور ببغاء الدرة الهندى التى يحتاج إليها هواة تربية طيور الزينة قبل شراء ببغاء الدرة للتربية المنزلية وكيفية رعايتة فى الأسر والتعامل معة . 

شكل ومواصفات ببغاء الدرة 


  • يصل طول ببغاء الدرة 55 سم من مقدمة الرأس إلى أخر ريش الزيل.
  • يتراوح حجم ببغاء الدرة المطوق مابين 24 إلى 40 جرام لإناث ببغاء الدورة أما ذكور ببغاء الدرة فيتراوح وزنها ما بين 20 إلى 35 جرام تقريباً.
  • اللون الأصلي السائد لريش طيور ببغاء الدرة الهندى هو اللون الأخضر والذي يساعدها فى التخفي والتنقل بين الأشجار بسهولة.
  • أجنحة ببغاء الدرة البراكيت الأخضر صفراء عند الببغاوات البالغة وباهتة اللون عند فروخ ببغاء الدورة الصغيرة.
  • رأس طيور الدرة يحيطها دائرة من الأسفل رمادية اللون تختفى عند أناث الدرة الهندى وتتحول للون الأسود عند ذكور الدرة الكبيرة دليل على بلوغها مرحلة التزاوج.
  • تمتلك ببغاوات الدرة المطوقة منقار معكوف  الجزء العلوى منة أكبر من السفلى قوى وكبير يمكنها من طحن الحبوب والبذور بسهولة وكذلك حفر العشوش داخل أخشاب الأشجار والابنية الطينية بمنهى اليسر فهو صاحب عضة منقار قوية للغاية.
  • للبراكيت الأخضر ببغاء الدرة عدة ألوان مختلفة منها ببغاء الدرة الأصفر, ببغاء الدرة الأزرق, ببغاء الدرة الرمادي.

أنواع ببغاء الدرة والفرق بينهم


  • ببغاء الدرة الهندي
يصل طول ببغاء الدرة الهندى إلى 35 سم, كما يمتك صوت إزعاج معتدل عن الأنواع الأخر من ببغاوات الدرة, ويعيش ببغاء الدرة الهندي فى البرية ليصل فى العمر قرابة 30 عام, أما فى الأسر مع التغذية الجيدة ومتابعة الحالة الصحية لببغاء الدرة الهندي بكل دقة قد يصل عمره إلى 20عام, ولا يمكن تربيتة مع طيور وببغاوات أخرى فى قفص أو سلاكة واحدة.
  • ببغاء الدرة الأمريكي
يُعرف بببغاء أليكساندرينا يصل حجمة إلى 45 سم, هو أكبر أنواع ببغاوات الدرة المطوقة حجماً, لة صوت صاخب ومزعج ولكن يمتاز بقدرتة الجيدة فى تعلم نطق وترديد الكلام, كما يعيش ببغاء الدرة الأمريكية عمرة فى الحياة البرية ليصل إلى 40 عام وفى التربية المنزلية قد يصل عمرة إلى 30 عام بالرعاية الجيدة, أيضاً لاينصح بتربيتة مع طيور أو ببغاوات أخري من غير فصيلتة داخل قفص أو سلاكة مشتركة.
  • ببغاء الدرة الأفريقى
ببغاء الدرة الافريقية أصغر أحجام الدرة المطوقة حجماً فهو أصغر حجماً من الدورة الهندية فى حجم المنقار وطول الزيل وأكبر منها فى طول العنق (الرقبة) وأقل ذكاءً فى تعلم وترديد الكلمات التى يسمعها. 

يمكنك الإطلاع أيضاً على : تربية وتفريخ ببغاء الكاسكو

تربية ببغاء الدرة فى المنزل


تربية ببغاء الدرة فى المنزل


قبل شراء ببغاء الدرة البراكيت الأخضر أو أحد أنواعة الشهيرة يجب على كل هاوى معرفة بعض المعلومات عن طريقة تربية ببغاء الدرة وتفريخة حتى يكون على دراية كاملة بطبيعة الببغاء الذى سوف يقتنية وكيفية التعامل معة والتى منها
  • سلوكيات ببغاء الدرة
الحياة البرية لببغاء الدورة المطوقة مليئة بالصخب والحركة الدائمة للبحث عن الغذاء بشكل متواصل, فيعرف عن ببغاء الدرة صوتة المرتفع والمزعج لجميع من فى مكان تواجدة, ورغم ذلك نجد أن ببغاء الدرة من الطيور القلوقة والتى تخاف من أقل مصادر الإزعاج حدوثاً,  لذلك عند إقتنائة وتربيتة فى الأسر يجب إعتياد المربي على صوت ببغاء الدرة المزعج مع توفير أقصى درجات الهدوء فى مكان التربية وعدم مفاجأة ببغاء الدرة بحركات وأفعال تثير الخوف لدية, كما يتمتع ببغاء الدرة بحبة الشديد للهروب من مكان التربية, فمهما تقدم المربي فى ترويض وتدريب ببغاء الدرة فسوف يهرب فى أول فرصة سانحة لة من أقرب مكان مفتوح داخل المنزل, أيضاً لاتقل شهرة ببغاء الدرة المطوق فى الهروب عن شهرتة الواسعة فى العض وقوة منقارة, فببغاء الدرة يمتلك فكي منقار قويان جداً فعند تعرض أى مربي أو طائر لعضة من منقار الدرة المطوقة سوف يتذكرها مدى الحياة لشدة الألم الناتج عن عضة  الدرة. 
  • طعام ببغاء الدرة المفضل
يتغذى ببغاء الدرة الباراكيت الأخضر فى البرية على البذور والخضروات بشكل أساسي, لكن عند تربية ببغاء الدرة فى المنزل يشمل البرنامج الغذائي للدرة على قائمة متنوعة من الطعام لتعويض نقص العناصر الغذائية التى يفتقدها الببغاء فى حياة الأسر, ويُعد أكل ببغاء الدرة المفضل فى المنزل هو, بذور عباد الشمس, بذور الفلارس, بذور الأعشاب, البقوليات, الخضروات الظازجة النيئة والمسلوقة, الفواكه الطازجة والمجففة, المكسرات, بجانب عظام السيبيا (المحار) والفيتامينات والأملاح المعدنية التى يقدمها المربي من خلال جدول يعتمد فى المقام الأول على مدى إحتياجات ببغاء الدرة لها.
  • قفص ببغاء الدرة
يحتاج ببغاء الدرة المطوق إلى قفص كبير قدر الإمكان يتناسب مع حجم وطول طائر الدرة لسهولة حركتة داخلة وممارسة نشاطة اليومى بشكل جيد, بجانب وجود مجثم مثبت جيداً ليقف علية الببغاء, وكذلك بعض الألعاب المقاومة للتمزق وعض ببغاء الدرة لها لتساعدة على اللعب. 
  • عش ببغاء الدرة
تُعشش ببغاوات الدرة المطوقة البركيت الأخضر عادتاً فى البرية فى تجاويف داخل الأشجار والنخيل أو حتى دأخل الابنية الطينة تحفرها بنفسها فى أعلى مكان ممكن, كما يمكنها التعشيش داخل أعشاش الطيور الأخري بعد تعديلها لتناسب حجمها وحركتها, أما فى الأسر يستخدم مربي ببغاء الدرة العشوش الخشبية الكبيرة والتى تعلق فى قفص ببغاء الدرة من الخارج وتفرش بالقليل من نشارة الخشب قبل موسم التزاوج.

موسم تزاوج ببغاء الدرة


  • موسم تزاوج ببغاء الدرة
يختلف موسم تزاوج وتفريخ ببغاء الدرة حسب مكان تربيتة, ففى دول الخليج والهند وباكستان يكون موسم تزاوج وتفريخ ببغاء الدرة الهندي فى شهري يناير ومايو من كل عام, أما فى قارة أفريقيا يكون موسم تزاوج وتفريخ ببغاء الدرة الأفريقية فى شهري ديسمبر وإبريل .
  • الفرق بين ذكر وأنثي ببغاء الدرة
ببغاء الدرة الباراكيت الأخضر من الطيور السهل التفرقة بين ذكورها وإناثها, فيمكن لاى مربي سواء هاوى أو خبير فى معرفة ذكر الدرة من الأنثي بكل سهولة, وذلك من خلال الطوق الأسود الممزوج باللون الأحمر الذي يظهر حول رقبة ذكور ببغاء الدرة ولا يتواجد على الإناث وهو من العلامات التى يمكن رؤيتها بوضوح فى طيور ببغاء الدرة البالغة.
  • السن المناسب لتزاوج ببغاء الدرة
يصل ببغاء الدرة لسن التزاوج بعد بلوغة 18 شهر من الفقس, يمكن بعدها إختيار الببغاوات التى تتمتع بصحة جيدة وتوليفها كل ذكر درة مع أنثي فى قفص مناسب لبدء التزاوج والتفريخ.
  • عدد بيض أنثي ببغاء الدرة فى كل عش
تضع أنثي ببغاء الدرة المطوقة فى كل عش تفريخ بيض يتراوح ما بين 4 إلى 5 بيضات. 
  • مدة تحضين بيض ببغاء الدرة
تصل مدة تحضين بيض ببغاء الدرة من قبل الإناث والذكور فترة تتراوح ما بين 21 ألى 25 يوماً, والفرق هذا فى مدة فقس البيض يتحكم فية إختلاف درجات الحرارة والرطوبة فى مكان التربية.
  • مدة حضانة فروخ ببغاء الدرة
تتراوح مدة حضانة ببغاء الدرة المطوقة للفروخ حتى الفطام فترة تتراوح ما بين 40 إلى 45 يوماً, يتحكم فى تلك الفترة خبرة ببغاء الدرة على رعاية وتأكيل الفروخ والنظام الغذائي المقدم من المربي للببغاء, يمكن بعدها لطيور الدرة التجهيز لبدء عش تفريخ جديد بعد فطام فروخ الدرة مباشرتاً.

يمكنك الإطلاع أيضاً على : رعاية وتربية ببغاء الكايك

سعر ببغاء الدرة


يختلف سعر ببغاء الدرة من دولة لأخرى ومن ببغاء لأخر, فسعر ببغاء الدرة الهندى يختلف عن سعر ببغاء الدرة الأمريكى وأيضاً سعر الدرة الهندى والامريكى يختلف عن سعر ببغاء الدرة الافريقية, كما يتحكم فى سعر بيع وشراء ببغاء الدرة بعض الأمور الأخرى مثل, هل ببغاء الدرة أليف ولا يعض أم شرس, وكذلك هل ببغاء الدرة يتكلم أم لا, وماهى عدد الكلمات التى يمكن لة ترديدها, فكلما كان ببغاء الدرة أليفاً ومروضاً جيداً زاد سعرة لشدة الطلب علية من المربين, كما لعمر الببغاء أيضاً عامل مهم فى سعر البيع والشراء فيختلف سعر ببغاء الدرة الكبير عن سعر فروخ ببغاء الدرة, ولكن تتراوح أسعار ببغاء الدرة فى مصر ما بين 1000  و5000 جنيهاً مصرياً, وفى الدول العربية مثل السعودية فيصل سعر ببغاء الدرة الهندى المطوق ما يقارب 1500 ريال سعودى, أما الإمارات العربية فسعر تداول ببغاء الدرة الهندي البراكيت الأخضر يصل إلى 300 درهم.

تعليقات

التنقل السريع