القائمة الرئيسية

الصفحات

 
أكل العصافير والببغاوات للمبتدئين

 أكل العصافير والببغاوات

عند شراء أو إقناء أى طيور زينة جديدة لأول مرة، يرغب الهاوى المبتدء بمجال تربية الطيور فى تقديم أفضل غذاء ممكن لها، فيسارع فى البحث والتحري عن الأكل المفضل لتلك الطيور حسب نوعها وحجمها، إلا أنة يتفاجي بإختلاف شديد فى طرق الرعاية والإهتمام بالطيور، وكذلك التشعب والإختلاف فى البذور والحبوب المقدمة لها كغذاء، لذلك اليوم سوف نتعرف معاً على أنواع أكل العصافير والببغاوات لكل نوع من الأنواع الشائعة فى مجال تربية طيور الزينة، كطيور البادجى وطيور الكوكتيل والكناري والحسون وغيرها من طيور الزينة بالتفصيل فى هذا المقال.
 

أسماء وأنواع الحبوب الأساسية لطيور الزينة 

مما لا شك فية أن العصافير والببغاوات تتغذي على نظام غذائي خاص بها خلال فترة حياتها الطبيعية داخل الغابات والبراري، وهذا النظام مختلف تماماً  عن نظامها الغذائي المقدم لها خلال التربية المنزلية، فالعصافير داخل محمياتها الطبيعية تتغذى على قائمة مفتوحة ومتنوعة من البذور والخضروات والفواكة، تختار من بينها ما تحتاج إلية أجسامها وبالنسب المطلوبة لكل وقت وزمان مختلف، أما فى المنزل يقدم لها المربي مجموعة من البذور والحبوب تحتوى على قيمة غذائية قريبة إلى حداً كبير مما تحتاجة الطيور من عناصر غذائية، لذلك تقدم تلك البذور بصفة أساسية ويومية دون أى تغير فى مكوناتها، كما يحاول المربي بإستخدام الخضروات والخلطات المختلفة والمركبة من بعض الأطعمة إستكمال وتعويض العناصر الغذائية المفقودة فى البذور الأساسية، وعمل جدول غذائي تقدم من خلالة هذة الإضافات على مدار الأسبوع، وفيما يالى أهم أسماء الحبوب والبذور الأساسية لتغذية طيور الزينة
  • بذور الفلارس 
هى بذور نبات من فصيلة النباتات الحشيشية، يطلق عليها إسم بذور الكناري (canary seeds) أو بذور البريق، ولكن إسمها الدارج بين المربين فى الوطن العربي بذور الفلارس، وتقدم للعصافير وطيور الزينة لإحتوائها على كمية كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات وبعض الأحماض الدهنية الخاصة بها، كما يتم تقدمها للطيور نظراً للإقبال اللافت للنظر من جميع أنواع الطيور على تناولها، وخصوصاً طيور الكناري والحسون والزيبرا والكوكتيل، لذلك تم تسميتها ببذور الكناري وليس لها أى علاقة بمشاكل تشحيم طيور الزينة ولا تسبب الزيادة المفرطة فى الوزن كما هو شائع بين المربين.
  • بذور البلكم
وهى بذور نوعان من الدخن الذى ينتمى إلى فصيلة النباتات النجيلية وتحديدا دخن بروسو (proso millet) والدخن الصغير (littel millet)، وكلا النوعان عرفهم الإنسان كغذاء جيد فى الظروف الصعبة، حيث يتغذى عليهم سكان المناطق الجافة فى الدول الإفريقية وأيضاً بعض الدول الأسيوية ومنها الهند، ونظراً لإحتواء البلكم على نسبة عالية من النشويات فقد تم إعتماده من قبل المربين كغذاء وبذور أساسية لجميع أنواع الطيور، ويتم خلطها بنسب معلومة مع باقى البذور الأخري لانها المسبب الاول لمشكلة تشحيم وتليس الطيور
  • بذور الدنيبة
عرفها الإنسان كنبات ضار ينمو داخل حقول الأرز ويتغذى معها فيؤثر على كمية محصول الأرز عند الحصاد، فكان المزارعين يكافحوا ظهور هذا النبات بالمبيدات الكيماوية او إقتلاعة من جذورة والتخلص منة بعيداً عن حقولهم، ولكن حديثاً إستطاع الإنسان الإستفادة منة ومن بذورة كغذاء للماشية والطيور، لإحتوائة على كمية عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة، لذلك بذور الدنيبة من البذور الأساسية لطيور الزينة ولا يمكن الإستغناء عنها كغذاء مناسب للعصافير وأيضاً كعلاج لمشكة التشحيم.
  • بذور عباد الشمس 
اللب السورى أو بذور زهرة دوار الشمس كلها أسماء لزهرة (Helianthus annuus) والتى تحتوى بذورها على كمية جيدة من الدهون و الزيوت الغير مشبعة المفيدة فى خفض نسبة الكولسترول فى الدم، بجانب مجموعة مميزة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، لذى لجئ إليها الإنسان كغذاء لة ولطيور الزينة وخصوصاً الببغاوات الكبيرة ذات المنقار المعكوف، كطيور الحب الفيشر والروز وطيور الكوكتيل والريدرام وجميعها تعشق تناول اللب السورى. 
 

أكل العصافير المفضل لكل نوع منها

لكل نوع من العصافير والببغاوات من طيور الزينة البذور والحبوب المناسبة لها فى الأسر، فلا تختلف نوعية الأكل بختلاف مكان التربية، فالعصافير والبببغاوات التى تربي فى مكان مغلق داخل المنزل يقدم لها البذور والحبوب المناسبة لها، مثل العصافير التى تربي فى مكان مفتوح كالبلكونة أو الأسطح والشرفات، وفيما يالى أهم أكل كل نوع من الطيور والبذور المقدمة لة.
 
 
أكل طيور البادجي

  • أكل طيور البادجي
يقدم طعام طيور البادجي من البذور الأساسية بنسب مختلفة خلال فصول السنة، نظراً للحجم الصغير للطيور وعدم تعرضها للزيادة المفرطة فى الوزن، ولكن قبل معرفة نسب الخلط للحبوب والبذور يجب معرفة ماهو أكل طيور البادجي المفضل وأنواعة .
  1. الفلارس حبوب أساسية لتغذية البادجي.
  2. البلكم حبوب أساسية لتغذية البادجي.
  3. الدنيبة حبوب أساسية لتغذية البادجي.
  4. حبوب القمح المنقوعة والمستنبتة وتقدم مرتين فى الأسبوع.
  5. بذور الحلبة المستنبتة وتقدم مرتتين فى الأسبوع.
  6. خلطة بذور الطاقة وتقدم خلال فترات التزاوج فقط.
  7. خلطة البيض بالبقسمات وتقدم مرتين فى الأسبوع ما لم تكن الطيور تمر بمرحلة التزاوج أو حاضنة للفروخ.
  8. جميع الخضروات الورقية الخضراء وتقدم حسب الحاجة لكل نوع منها من مرة إلى مرتين فى الإسبوع.
  9. جميع ثمار الخضروات والفواكة ماعدا الأفوكادوا والطماطم والغير ناضج منها بعد التخلص من بذورها.
  10. بعض الأعشاب والزيوت النباتية وتقدم للتغذية والوقاية من الأمراض.
  11. المحار (عضام السيبيا) وتقدم بصفة مستمرة.
أما نسب خلط البذور لطيور البادجي، فيتم خلط 1 كيلو من بذور البلكم مع 0.5 كيلو من بذور الفلارس مع 1 كيلو بذور دنيبة وتقدم تلك الخلطة كأكل لطيور البادجي فى الشتاء بصفة ثابتة، وفى فصل الصيف يتم تقليل نسبة البلكم لتفادى مشاكل السمنة وتكون نسبة الخلط 1 كيلو فلارس مع 0.5 كيلو بالكم مع 1 كيلو دنيبة وتقدم أكل لطيور البادجي على مدار فصل الصيف بجانب باقى أنواع أكل طيور البادجي الأخري.
 
أكل طيور الكناري والحسون

 
  • أكل طيور الكناري والحسون 
الطيور مستقيمة المنقار مثل الكناري والحسون والجاو والزيبرا لها النظام الغذائي الخاص بها والحبوب التى تختلف نسبياً عن حبوب الطيور المعكوفة المنقار والقادرة على كسر وطحن الحبوب صلبة القشرة والبذور المقدمة لتلك الفصيلة من طيور الزينة هى:
  1. بذور الكناري (الفلارس) وهى من الأكل المفضل لطيور الكناري والحسون وأساسية فى تغذيتهما.
  2. بذور الدنيبة وتقدم بشكل ثابت ضمن خلطة الحبوب الأساسية.
  3. مجموعة من البذور الثانوية تخلط إلى الحبوب الأساسية مثل، بذر اللفت وبذر الكتان وبذر الفجل وبذر النيجر وبذر القنب وبذر الشوك والشوفان، وتخلط تلك البذور بنسب صغيرة لإطعام طيور الكناري.
  4. البيض المسلوق.
  5. الخضروات وثمارها والفواكة الظازجة الكاملة النضج بعد التخلص من بذورها، ماعد الأفوكادوا نظراً لأحتوائة على مواد سامة للطيور.
  6. خلطات النيئ (الباتية) وفيها تسلق الخضروات وتصفى من الماء وتهرس، ثم يضاف إليها كمية من البذور والأعشاب المطحونة وتقدم مرتين فى الإسبوع أو حسب إحتياج الطيور لها.
  7. المحار (عظام الحبار).
  8. بعض الأطعمة التجارية التى تباع لإطعام الكناري، ولكن يجب مراعاة مصدرها ومكونات الصنع وتاريخ الصلاحية للحفاظ على صحة الطيور.
وفيما يخص نسب خلط البذور للكناري والطيور مستقيمة المنقار، فتكون 60% بذور كناري، 15% بذور دنيبة، 25% بذور مختلفة ومتنوعة من المجموعة السابق ذكرها.
 
 
أكل طيور الكوكتيل

 

  •  أكل طيور الكوكتيل
الأكل المفضل لطيور الكوكتيل هو نفس الأكل المفضل لطيور الحب الفيشر والروز وباقى الببغاوات من فصيلة الطيور معكوفة المنقار، لذلك يقدم طعام طيور البادجى لطيور الكوكتيل بالإضافة إلى بعض البذور الأخري مثل:
  1. اللب السورى بذور زهرة عباد الشمس وهى من البذور المحببة إلى طيور الكوكتيل.
  2. بذور القمبز.
  3. بذور الدخن بأنواعة المختلفة.
  4. القرطم.
  5. بعض أنواع بذور البقوليات مثل الفاصولياء والبازلاء والفول الخضراء والمستنبتة.
  6. لبابة الخبز الفينو بالزبادى.
  7. عليقة الدجاج النباتية قليلة البروتين والمخصصة  لإنتاج البيض.
  8. الأرز المطبوخ بدون زيوت أو الأرز الشعير المستنبت.
إن الحجم الكبير لطيور الكوكتيل عن حجم طيور البادجى، لا يعنى ان تكون نسبة خلط الحبوب او البذور المقدمة لة أكبر، فكمية أكل طيور الكوكتيل ليس لها علاقة بنسب خلط البذور والتى تخلط بنفس طريقة ونسب الخلط السابقة للبادجى من البلكم والفلارس والدنيبة، وتقدم لطيور الكوكتيل فى فصلى الصيف والشتاء، مع تقديم أنواع أكل طيور الكوكتيل المفضلة لة الأخري، كما يتم تقديم طعام الكوكتيل لباقى البببغاوت الشبية لة مثل الريدرام، والروزيلاء، والصن كنيور، وغيرها من البببغاوات.
 

الأكل الضار بالعصافير والببغاوات

يجب الحذر عند تقديم أى طعام للعصافير والببغاوات بصفة خاصة وطيور الزينة بصفة عامة عن باقى الطيور الأخر، فهناك بعض الطعام والأكل الضار بها الذي يؤدى إلى تسممها ونفوقها بشكل سريع، ومن أهم تلك الأطعمة الأفوكادو وبذر التفاح والشكولاتة والطعام المشبع بالزيوت الصناعية المهدرجة، والفيديو أسفل المقال يوجد بة شرح كامل لأكل العصافير والببغاوات المفيد والضار، وأيضاً بديل أكل العصافير فى المنزل بشكل أمن ومجرب.
 
 

 

 

تعليقات

التنقل السريع