القائمة الرئيسية

الصفحات

مواصفات حمام نيكوبار أجمل حمام العالم

 
مواصفات حمام نيكوبار أجمل حمام العالم

حمام نيكوبار ( Caloenas nicobarica )


طيور حمام الزينة لها العديد من الأنواع والأشكال المنتشرة حول العالم على نطاق واسع يُتيم بجمالها الخلاب العديد من مربين الحمام الهواه والمحترفين على حداً سواء, ولكن هل تعلم أخى الكريم أن من بين تلك الأنواع جميعها يوجد حمام النيكوبار الذي صنف أجمل أنواع حمام الزينة على الإطلاق بلا منازع, فهو يختلف كلياً عن باقى الحمام الأخر بألوان الريش الفريدة البراقة, فيطلق علية البعض إسم ملك حمام الزينة من شدة جماله الرائع برغم عدم وجود تاج لة, ولما لا وكل ريشة على جسمة بمثابة تاج من الجمال تدل على إبدع الخالق فى خلقة لحمام نيكوبار, واليوم من خلال موقعنا ملوك طيور الزينة سوف نتعرف على أهم المعلومات عن حمام نيكوبار بالتفصيل وشرح مواصفاتة وأنواعة وسلوكة فى الحياة البرية .

موطن حمام نيكوبار


يعيش حمام نيكوبار فى مجموعة جزر تقع شرق المحيط الهندي تُسمى حزر نيكوبار الكبري, موقعها الجغرافي بين الهند وماليزيا وتايلاند وإندونيسيا, حيث سُمي هذا النوع من الحمام بإسم موطنه كإنتماء لتلك الجزر التى يتواجد بها بشكل حصري, وينحدر حمام نيكوبار من سلالة حماميات تضم بين أنواعها مجموعة فريدة من طيور حمام الزينة التى لا تقل جمالاً عن حمام نيكوبار منها, حمام فيكتوريا المتوج (Goura victoria) , حمام المنقار المسنن (Didunculus strigirostris) كما ينحدر منه نوعين أخرين من الحمام هما حمام دودو (Raphus cucullatus), حمام ناسك رودريغيس (Pezophaps solitaria).

مواصفات حمام نيكوبار


مواصفات حمام نيكوبار


شكل حمام نيكوبار يختلف عن باقى الحمام فى كل شيئ حيث ينفرد بمواصفات خاصة بة من أهمها :
  • حجم حمام نيكوبار
حمام نيكوبار متوسط الحجم والطول فيصل طول طائر نيكوبار البالغ إلى 40 سم تكون الأنثى دائماً أصغر حجماً من الذكر.
  • شكل منقار حمام نيكوبار
يتميز حمام نيكوبار بإمتلاكة منقار أسود اللون طويل نسبياً قوى ومدبب, الفك العلوى منة أكبر قليلاً من الفك السفلي يعلوه زوائد لحمية على شكل دائرة صغيرة.
  • رأس حمام نيكوبار
رأس حمام نيكوبار صغيرة مقارنتاً بحجم الجسم, تكون دائماً بلون ريش أسود باهت (الرمادي) طويل يتدلى على رقبة الحمام الصغيرة ليعطى جمالاً خاصاً لحمام نيكوبار.
  • جسم حمام نيكوبار
يتميز حمام نيكوبار بريش جسم متعدد ومتجانس الالوان ما بين اللون الأخضر, الازرق, الاصفر, الأحمر, الابيض, الاسود, الذهبي فى طائر واحد.
  • زيل حمام نيكوبار
زيل حمام نيكوبار قصير أسود اللون عند الذكور فى جميع مراحل العمر, يتغير عند الإناث فى بدءً من مرحلة البلوغ للون الابيض.
  • أرجل حمام نيكوبار
أرجل حمام نيكوبار متوسطة الطول خالية من الريش ذو أظافر قوية صفراء اللون .


سلوك حمام نيكوبار فى الحياة البرية


سلوك حمام نيكوبار فى الحياة البرية


حمام نيكوبار لا يميل للطيران بشكل كبير فى البرية حيث يفضل التنقل من مكان لاخر على الاقدام بحثاً على الغذاء فى جماعات صغيرة تتكون من عدد محدد من أزواج الحمام, تتقدمهم فى التحرك أنثي بالغة لها علامة على الزيل بيضاء كبيرة ليتعرف عليها باقى أفراض السرب بسهولة, ولا ينفصل حمام نيكوبار عنها سوى وقت التفريخ والتزاوج فقط.
  • تزاوج حمام نيكوبار فى البرية
لا يختلف حمام نيكوبار فى طريقة تزاوجة عن باقى أنواع الحمام الاخري, فيبدء موسم تزاوج وتفريخ حمام نيكوبار بدايتاً من شهر نوفمبر إلى نهاية شهر أبريل من كل عام, تبدء معة ذكور حمام نيكوبار فى الهديل وإصدار أصوات التغريد لحث الإناث على التزاوج, بعدها تبدء ذكور حمام نيكوبار فى بناء العشوش أعلى الأشجار لتضع الإناث البيوض داخلها, ثم يتناوب كلاً من الذكور والإناث تحضين البيض لمدة تتراوح من 15 يوم إلى 18 يوم حتى فقس البيض وخروج فروخ حمام نيكوبار للحياة, بعدها يتناوب كلاً من الابوين رعاية وإطعام فروخ حمام نيكوبار الصغيرة وتغذيتها 30 يوماً حتى ميعاد فيطامها وبدء عش تفريخ أخر, ومن السلوك المميز لحمام نيكوبار فى البرية إرتباط أزواح الحمام ببعضها البعض وعدم التزاوج مرة أخري فى حالة موت إحداها مهما طال بة العمر.
  • التفرقة بين ذكر وأنثى حمام نيكوبار
يتم التفرقة بين ذكور وإناث حمام نيكوبار من خلال حجم الذكر البالغ الكبير بشكل ملحوظ عن الأنثى,  كذلك صوت تغريد ذكر حمام نيكوبار (الهديل) الذي يتميز بة الذكور عن الإناث, وقد يلجي البعض لتحديد أنثي حمام نيكوبار من الذكر والتفرقة بينهم بواسطة ريش الزيل الأبيض الموجود لدى انثي حمام نيكوبار والغير موجود فى الذكور سوى باللون الأسود.
  • أكل حمام نيكوبار فى البرية
يتغذى حمام نيكوبار فى الحياة البرية على ثمار الفواكة والبذور وثمار جوز الهند بجانب بعض الدود والحشرات, ومن حين لاخر يلتقط القليل من الرمال والحصي الصغيرة لتساعدة على هضم الطعام.


تربية حمام نيكوبار


تربية حمام نيكوبار


قديماً ولفترات طويلة كان مربين الحمام يتسابقون فى تربية حمام نيكوبار فى المنازل لشكلة الجميل, مما إدى ذلك لتناقص أعدادة بشكل سريع وكبير, فتم وضع حمام نيكوبار ضمن قائمة الطيور المحمية وحظر إصتياده أو تداوله فى أسواق الطيور لغرض تربيتها فى أقفاص بالأسر للمحافظة عليها من الإنقراض.

تعليقات

التنقل السريع