القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل ثلاث طرق مضمونه لتزاوج الحمام

طرق تزاوج الحمام


تزاوج وتكاثر الحمام


إختيار الحمام المناسب للتزاوج مشكلة دائما ما تواجه بعض مربين الحمام المبتدئين وذلك لانعدام الخبرة ونقص المعلومات الكافية عن تربية وتزاوج الحمام , لذي يعتقد الكثير من محبي الحمام ان تزاوج الحمام يتم بطريقة عشوائية داخل غية الحمام فيختار كل ذكر حمام اى انثي ويتم التزاوج والتكاثر دون تدخل من المربي وهذا الامر خاطئ بكل تأكيد ولا يبدوا الحال كما يعتقد البعض , فهناك الكثير من الامور التى يتبعها مربين ومحبي الحمام المحترفين لضمان تزاوج الحمام بطريقة صحيحة تضمن لهم الإنتاج الجيد من زغاليل الحمام ذو المواصفات المثالية من حيث الحجم والسلالة المناسبة, سواء للتربية والنش او المنافسة بها فى معارض ومسابقات الحمام بشكل عام, واليوم على موقع طيور الزينة سوف نتعرف معا على كل شيئ يخص تزاوج الحمام وتكاثرة واهم المعلومات التى قد يحتاج لها غاوى تربية الحمام لضمان تزاوج جيد للحمام دون مشاكل فى التفريخ او ضعف حجم الزغاليل ومواصفاتها وكذلك خطوات تزاوج الحمام بالتفصيل.

معلومات هامة عن تزاوج الحمام


لنجاح عملية تزاوج الحمام وضمان الانتاج الجيد وإختفاء اى مشاكل قد يواجها الهاوى المبتدء فى تربية طيور الحمام, لابد من معرفة بعض النقاط التالية عن طبيعة ونمط التزاوج عند الحمام وهي.
  • سن الحمام المناسب للتزاوج
يختلف سن التزاوج عند الحمام من طيور لاخري , فقد يصل بعض أنواع الحمام لسن التزاوج عند بلوغها 3 اشهور والبعض الاخر يحتاج مدة اطول قد تصل إلي 8 أشهر والمتحكم الاول فى نضج الحمام وبلوغه سن التزاوج الفصل الذي فقس فية الحمام وفصيلتة التى ينتمى إليها , لذي يجب قبل التفكير فى تزاوج الحمام لديك أخي المربي التأكد اولا من وصول الحمام المراد توالفة وتزويجة بلوغ سن التزاوج المناسب, أفضل سن مناسب لتزاوج الحمام هو عند وصول الانثي والذكر عمر 12 شهر بعد الفقس من البيضة , حيث يكون الحمام قادر على تأكيل الزغاليل بشكل جيد وضمان تفريخ فروخ ذو حجم كبير.
  • علامات تزاوج الحمام
هناك بعض العلامات التى تظهر على طيور الحمام سواء الذكور او الاناث تدل على رغبة الحمام فى التزاوج من أهمها هديل ذكر الحمام بشدة ويطلق علية هواة الحمام مصطلح (زيف الحمام) , حيث يبدء ذكر الحمام بنفخ الحويصلة واصدار أصوات ونداءات التزاوج ( الهديل ) مع الدوران حول نفسة وحول الانثي فى حركات راقصة جميلة لحث الانثي على التزاوج ، كما يتبع الذكر الانثي فى كل مكان تذهب ونقرها بمنقارة على رئسها نقرات خفيفة لإجبارها على الذهاب للعش معه , اما علامات جاهزية انثي الحمام للتزاوج , فنجدها تجمع الريش المتساقط داخل مكان التربية ووضعة داخل العش او محاضن البيض وعند نقرها للحصي الموجودة فى غية الحمام والأكل منة دل ذلك بدء تكوين عنقود البيض, فهى تعمل على تقوية البيوض داخلها بهذة الطريقة , كما تعد تلك العلامة اهم علامات اقتراب وضع البيض عند الحمام  وبالطبع بجانب أهم علامات تزاوج الحمام وهي رؤية الذكر والانثي يحكان رئسيهما معا ويداعبان بعضهما بالمناقير وبدء عملية التكاثر.

  • كم انثي يتزاوج ذكر الحمام
يتزاوج ذكر الحمام مع أنثي واحدة فى الوضع الطبيعى ومن الصعب التزاوج بأكثر من أنثي فى نفس الوقت ولكن لكل قاعدة شواذ , فقد نجد فى بعض الحالات الفردية تزاوج ذكر حمام مع انثتين وهذة الحالة من نوادر فى تزاوج الحمام.
  • موسم تزاوج الحمام
يستطيع الحمام التزاوج والتفريخ على مدار العام ويتوقف فقط عند تغير الريش بين فصل الشتاء والصيف , لكن التزاوج المستمر للحمام يضعف من قدرتة على التفريخ ورعاية الفروخ الصغيرة وبالتالي ظهور الكثير من الامراض بين الحمام الكبير والصغير نتيجة الاجهاد , لذي يفضل تزاوج الحمام فى فصل الشتاء و إراحة الحمام فى فصل الصيف وإمداده بالغذاء الجيد لتعويض اى نقص غذائي قد يتعرض لة فى موسم التزاوج والتفريخ.
  • متى يبيض الحمام بعد التزاوج
تضع انثي الحمام اول بيضة لها بعد إسبوع من أول عملية تلقيح ناجحة للذكر , ثم تضع البيضة الثانية بعد مرور يومين على الاكثر من وضع البيضة الاولي.
  • عدد بيض أنثي الحمام فى كل عش
تضع انثي الحمام بيضتين فى كل عش تفريخ يتناوب كلا من الذكر والانثي تحضينهم بشكل متواصل , حيث يتولى الذكر حضانة البيض من الصباح إلي ما بعد الضهيره ثم تحضن الانثي البيض باقى اوقات اليوم.
  • مدة فقس بيض الحمام 
تتراوح مدة حضانة بيض الحمام من قبل الطيور ما بين ١٦ إلي ١٨ يوم حتى فقس بيض الحمام وخروج الزغاليل للنور.
  • متي يبيض الحمام بعد الفقس
تلعب التغذية الجيدة للحمام دورا هاما فى الإجابة عن هذا التسائل , ففى بعض الاحيان تستطيع الانثي وضع البيض الجديد قبل فطام الزغاليل وفى أحيان أخري تضع البيض الجديد بعد مغادرة الزغاليل للعش وفى أحيان أخري تأخذ بعض الوقت لبدء التزاوج التالى ووضع البيض , كل ذلك يتوقف على مدى قدرة جسم أنثي الحمام على مواصلة التكاثر والانتاج , فكلما كان النظام الغذائي المتبع مع الحمام جيد وغني بكل إحتياجته من العناصر الغذائية كلما كان وقت التزاوج ووضع البيض عند إناث الحمام قصيرا.


يمكنك الإطلاع أيضا على : كمية أكل الحمام فى اليوم

كيفية تزاوج الحمام


يتبع مربين الحمام المحترفين ثلاث طرق لإجبار الحمام على التزاوج وضمان تفادي اى تزاوج لطيور حمام غير مرغوب قد ينتج عنه زغاليل حمام غير جيدة ومن أهم طرق تكاثر الحمام وإختياره للتزاوج مايلى :
  • الطريقة الأولى لتزاوج الحمام
يتم إختيار ذكر وانثى حمام فى نفس العمر والتأكد من بلوغهم سن التزاوج وظهور علامات الرغبة فى التزاوج عليهم , ثم حبسهم داخل قفص مع بعضهم البعض لمدة إسبوع وتقديم الماء والطعام لهم بشكل يومي حتى يتم التوالف بين الذكر والانثي , ثم يتم إطلاق سراحهم مرة اخري ليبدء الحمام بعدها فى إكمال عملية التزاوج وتلقيح الذكر للانثي وبناء العش ووضع البيض بشكل طبيعي.
  • الطريقة الثانية لتزاوج الحمام
تصلح تلك الطريقة فى تزاوج الحمام الجديد على مكان التربية مع الحمام القديم وايضأ مع الحمام الرافض للتزاوج, حيث يتم إختيار الذكر والانثي المراد اتمام عملية التزاوج بينهم ولا يشترط هنا فرق العمر بين الطيور ,  يتم عزل كلا من الذكر والانثي فى قفص كبير داخل مكان مظلم إلي حدا ما فقط ضوء خفيف يستطيع من خلالة الحمام تناول الطعام والماء حتى يتم التزاوج ووضع الانثي البيض وبدء التحضين, ثم يتم توفير الاضاءة بشكل طبيعى ولا يطلق الحمام إلا بعد تفريخ اول عش بنجاح.
  • الطريقة الثالثة لتزاوج الحمام
وتستخدم تلك الطريقة مع الحمام الذي يتم تربيتة بشكل جماعي داخل غرف مغلقة او سلاكات كبيرة , حيث يوضع عدد من ذكور الحمام متساوى مع عدد إناث الحمام ويترك الحمام ليختار كل ذكر الانثي المناسبة لة ومتابعة الحمام لمنع اى مشاحنات بين الذكور على الاناث, وبعد اتمام عملية التزاوج يتم تحديد كل زوج من الحمام ومعرفتة جيدا من قبل المربي والحمام الذي يفشل فى التزاوج يتم اتباع احدي الطرق السابقة معة للتزاوج , لكن يجب التنوية على ان هذة الطريقة لا تصلح إلا مع الحمام ذو النوع الواحد والفصيلة الواحدة منعا لإختلاط السلالات وتهجين الحمام .


يمكنك الإطلاع أيضا على : أسباب إنقطاع البيض عند الحمام وعلاجة

نصائح عند تزاوج الحمام


  1. إجبار الحمام على التزاوج مبكرا يسبب العديد من المشاكل للإناث عند وضع البيض وظهور الكثير من أمراض الحمام أهما موت زغليل الحمام.
  2. عند وجود أربع بيضات حمام داخل العش فتأكد ان الحمام ليس ذكر وانثي بل هما أنثتين ويجب التفرقة بينهم .
  3. وجود عش الحمام خالى دائما من اى بيض دليل على ان الطيور ذكور ويجب توفير إناث لهم لضمان بدء التفريخ والانتاج.
  4. تجنب إختيار طيور حمام مشوهة او مريضة للتزاوج حتى لا يتم تفاقم الوضع بإنتاج زغاليل حمام ضعيفة وتحمل الامراض بالوراثة.
  5. تجنب تزاوج الحمام خلال فصل الصيف لإحتياج الحمام للراحة فى ذلك الوقت وتعويض ما فقده من عناصر غذائية خلال موسم التزاوج.
  6. تجنب قدر المستطاع تزاوج حمام ذو الدم الواحد ( زواج الاقارب ) فكثيرا ما ينتج عنة زغاليل حمام تحمل الكثير من العيوب والأمراض.
  7. لا يجب تزاوج سلالات الحمام الاصيلة مع السلالات الاخري فهى تنتج حمام ذو مواصفات ضعيفة تؤثر مستقبلا فى باقى الحمام داخل الغية.
  8. أكبر أخطاء تزاوج الحمام تحدث نتيجة إجبار الحمام على التزاوج وقت غيار الريش بين فصول السنة فهذا التزاوج يضعف الحمام وكفيل بالقضاء على جميع الحمام وتدمير الغية بالكامل.
  9. تنوع الغذاء وتوفير إحتياجات الحمام الغذائية قدر المستطاع هو أساس نجاح التزاوج والإنتاج الجيد والوفير من زغاليل حمام ذو مواصفات قياسية ممتازة.

تعليقات

التنقل السريع