القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على ببغاء الأمازون وكيفية تربيتة وتفريخة فى المنزل

تعرف على ببغاء الأمازون وكيفية تربيتة وتفريخة فى المنزل


ببغاء الأمازون (amazon parrot)


ببغاء الأمازون والمعروف عند بعض مربين طيور الزينة بالببغاء الأخضر هو من الببغاوات المكتشفة فى العصر الحديث, لة شهرة واسعة حول العالم كحيوان منزلى أليف يتم تربيتة للإستمتاع بجمالة الفريد وألون ريشة الزاهية وكذلك لقدرة ببغاء الأمازون ( ببغاء الأمازون الأخضر ) على تقليد الأصوات وتإدية بعض الحركات الضاكة بسهولة, وقد يتسأل العديد من مربين ببغاء الأمازون الأخضر المبتدئين عن كيفية العناية ببغاء الأمازون والتعامل معة وأهم الاشياء التى يحتاج إليها لنجاح تربيتة فى المنزل , لذى اليوم ومن خلال هذا الموضوع على موقع ملوك طيور الزينة سوف نتعرف معاً على كل شيئ يخص ببغاء الامازون ( الببغاء الأمزونى الأخضر ) بالتفصيل وشرح أهم المعلومات عن ببغاء الامازون وكذلك معرفة انواع ببغاء الامازون الاخضر وطفراتة مع طريقة العناية بها فى المنزل وايضاً معرفة مواعيد تزاوج ببغاء الامازون وطريقة تكاثر وتفريخ ببغاء الامازون  دون مشاكل .

معلومات هامة عن ببغاء الأمازون ( amazon parrot )



معلومات هامة عن ببغاء الأمازون


  • الموطن الاصلي لببغاء الامازون
تم إكتشاف ببغاء الأمازون المعروف بالببغاء الأخضر فى غابات الأمازون بالمكسيك والتى إنتشر منها إلى قارة امريكا الجنوبية  فى المناطق الشجرية والسافانا وأعلى الجبال ثم إنتشرعلى سواحل البحر الكاريبي ومنها إلى باقى دول العالم.
  • حجم ووزن ببغاء الامازون
يتراوح طول ببغاء الامازون ما بين 13 بوصة إلى 15 بوصة تقريباً , أما وزن ببغاء الامازون فيتراوح ما بين 350 جرام إلى 550 جرام.
  • متوسط عمر ببغاء الأمازون
يستطيع ببغاء الأمازون العيش فترة كبيرة تصل إلى 50 عام فى حالة أهتمام المربي ببغاء الأمازون الاخضر فى الأسر وتقديم الرعاية المناسبة لة.
  • سلوك ببغاء الأمازون
المعروف عن ببغاء الأمازون انه من الببغاوات الاجتماعية الذكية التى تميل الى اللعب والحركة المستمرة على مدار الساعة , كما يمتلك الببغاء الأخضر الأمزوني قدرة فريدة على التعبير عن مشاعرة كالأطفال الصغار , فإن تركة المربي فترة كبيرة من الوقت بمفردة يشعر الببغاء بالإستياء فيعبرعن ذلك بإصدار أصوات مزعجة مع بعض العدوانية تجاة نفسة , يقوم بعدها ببغاء الامازون بنتف الريش تعبيراً عن الغضب من التجاهل وتعرف تلك الحالة عند مربين الببغاوات بمرض إكتأب الببغاء.
  • أنواع ببغاء الأمازون وطفراتة
لببغاء الأماون العديد من الأنواع والطفرات المختلفة التى تنحدر جميعها لفصيلة ببغاوات الامازون الخضراء التى من أهمها , ببغاء الأمازون يلوناب, ببغاء الأمازون اورنج وينج , ببغاء الأمازون بلوفرنتد , ببغاء الأمازون ذو الرأس الأصفر ( الأمازون الجامايكي ) , ببغاء الأمازون مزدوج الرأس الأصفر , ببغاء الأمازون الأصفر والمعروف ببغار الامازون بنما ) , ببغاء الأمازون أحمر الذيل , ببغاء الأمازون ذو الوجة الأبيض , ببغاء الأمازون الجنوبي , ببغاء الأمازون المتوج باللون الأصفر , ببغاء الأمازون الفيروزي , ببغاء الأمازون الإكوادوري , ببغاء الأمازون الأسود .
  • صوت ببغاء الأمازون
لا يمكن تصنيف ببغاء الأمازون من الطيور المغردة فصوت تغريد ببغاء الأمازون مزعج بعض الشيئ ولكن مع التدريب الجيد وترويض الببغاء الاخضر الامزوني يمكنة تعلم نطق الكلام وتأدية الحركات التى يتم تدريبة عليها فببغاء الأمازون من أفضل الببغاوات المتكلمة حول العالم
  • أسعار ببغاء الأمازون
يتراوح سعر ببغاء الأمازون ( سعر الببغاء الاخضر الامزوني ) فى مصر مابين 20000 جنيهاً مصرياً إلى 70000 جنيهاً مصرياً لببغاء الأمازون المتكلم , أما سعر الببغاء الأخضر ببغاء الأمازون فى السعودية فيتراوح ما بين 3500 ريال سعودي إلى 20000 ألف ريال سعودي حسب طفرة ونوع الببغاء الأخضر ومدي عدد الكلمات التى ينطقها والحركات التى يؤديها , أما سعر ببغاء الامازوني ( ببغاء الأمازون ) فى الإمارات فيتراوح ما بين 1000 درههم إماراتي إلى 10000 درهم إماراتي , وسعر ببغاء الأمازون فى قطر فيتراوح مابين 8000 ريال قطري إلى 15000 ريال قطري , وعالمياً يتراوح سعر أنواع ببغاء الأمازون مابين 1500 دولار إلى 5000 دولار امريكي.

تربية ببغاء الأمازون فى المنزل ( رعاية الببغاء الأمزوني)


تربية ببغاء الأمازون


تحتاج طيور الأمازون الأخضر المعروفة بطيور ببغاء الأمازون إلى معاملة خاصة ورعاية مكثفة من المربي فى الأسر ليحافظ على صحة الطيور وعدم تعرضها لأي مشاكل صحية أو نفسية تؤثر على سلوكها, مما قد تؤدي فى نهاية المطاف إلى فقدان ببغاء الأمازون وفشل تربيتة ومن أهم إحتياجات ببغاء الأمازون فى المنزل ما يالي:
  • المكان المناسب لتربية ببغاء الأمازون
يحتاج ببغاء الأمازون الأخضر مكان هادئ خالى من أى مصادر تلوث سمعي أو بصري أو إزعاج , بعيدعن الحيوانات المفترسة والطيور الجارجة او الزواحف بجانب القوارض أيضاً , والتأكد من عدم تعرض الببغاء الأخضر الامازوني لاى صدمات مفاجئة تسبب لة الخوف الشديد مع توفير مصدر إضاءة طبيعة داخل المكان او ما يعادلها من مصادر الإضاءة الصناعية المناسبة لببغاء الأمازون.
  • قفص ببغاء الأمازون المناسب
مقاس قفص ببغاء الأمازون الأخضر المناسب هو 100 سم & 90 شم & 120 سم مصنوع من معدن صلب قوي يتحمل قوة عض ببغاء الأمازون وضمان عدم تعرضة للسحق او التحطم .
  • عش ببغاء الأمازون المناسب
يمكن إستخدام نوعان من العشوش المصنوعة من الخشب القوى مع ببغاء الأمازون وهما , عش ببغاء الأمازون العمودي والمقاس المفضل لة هو 80 سم إرتفاع & 40 سم عرض & 40 سم طول وفتحة دخول العش 17 سم دائرية , أما العش الثانى لببغاء الامازون الاخضر هو عش حرف L والمقاس المفضل لة هو  60 سم & 55 سم & 30 سم & 30 سم & 25 سم وفتحة دائرية لدخول الببغاء الامزوني للعش بمقاس 17 سم.
  • طعام ببغاء الأمازون المفضل
يتغذي ببغاء الأمازون على الحبوب والبذور والمكسرات والخضروات والفواكهة بجانب وجبات التغذية الغنية بالسعرات الحرارية العالية والبروتين مثل وجبة البيض المسلوق بالبقسمات و الدجاج واللحوم المطبوخة , كما يوجد بعض الوجبات الجهزة المخصصة لتغذية الببغاوات والتى تباع فى محلات مستلزمات طيور الزينة ولكن يجب التأكد من مكوناتها ومصدر المنشأ وصلاحيتها للببغاء قبل تقديمها للطيور, مع إمداد ببغاء الأمازون بالمكملات الغذائية والفيتامينات بشكل متوازن داخل جدول تغذية ببغاء الأمازون لتعويض الببغاء بما يحتاج إلية من عناصر غذائية مفقودة وغير متوفرة فقط إلا فى طعام ببغاء الأمازون الأخضر فى البرية.
  • ترويض ببغاء الأمازون
لترويض ببغاء الأمازون وتعليمة نطق الكلام والحركات الضاحكة لابد من إمتلاك فروخ ببغاء امزوني أخضرقبل فطامها وإكتمال نمو ريشها, ثم رعايتها وبدء تأكيل فروخ ببغاء الأمازون تلك يدوياً لبناء الثقة بينها وبين المربي والتعلق بة , وعند إكتمال نمو الريش وفطامها يبدء المربي تدرجياً فى تعليم ببغاء الأمازون بعض الكلمات البسيطة والحركات الغير مركبة بشكل متكرر مع مكافأة فروخ الببغاء عند تأديتها بطعام تحبة , ومع الوقت سوف يلاحظ المربي تقدم كبير فى تعلم ببغاء الأمازون الكلام بسهولة.
  • أمراض ببغاء الأمازون الصحية
يتعرض ببغاء الأمازون عند الإهمال فى رعايتة وتنظيفة إلى الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية ومنها , الكوكسيديا , الطفيليات الداخلية , الأنفلونزا المعوية , حمي الببغاء , بعض أمراض الجهاز التنفسي لذي يجب التأكد الدائم على نظافة ببغاء الأمازون ومكان تربيتة بالكامل بشكل دوري.

يمكنك الإطلاع أيضاً على : تربية ورعاية ببغاء المكاو

تزاوج وتفريخ ببغاء الأمازون ( amazon parrot )


تزاوج وتفريخ ببغاء الأمازون


  • سن تزاوج ببغاء الأمازون
تصل ببغاوات الأمازون لسن التزاوج والتكاثر عند بلوغها 3 سنوات وإن كان أفضل عمر مناسب لتزاوج الببغاء الأمزوني هو عند 5 سنوات وفية تكون الذكور والإناث قد إكتسبت الخبرة اللأزمة لحضانة البيض ورعاية الفروخ بكفائة.
  • الفرق بين ذكور وإناث ببغاء الأمازون
نظراً للتشابة الكبير بين ذكر ببغاء الأمازون الأخضر و الأنثي يلجئ مربين طيور ببغاوات الأمازون لمعرفة الفرق بين ذكور وإناث طيور الأمازون إلى تحليل DNA لتحديد الذكور من الإناث قبل موسم التزاوج.
  • موسم تزاوج وتكاثر ببغاء الأمازون
يبدء موسم تزاوج وتفريخ الببغاء الأخضر الأمزوني فى فصل الصيف والأجواء الحارة بدايتاً من اول شهر إبريل من كل عام.
  • عدد بيض ببغاء الأمازون
تضع أنثي ببغاء الأمازون عدد بيض يتراوح ما بين 2 إلى 5 بيضات فى كل عش تفريخ .
  • مدة حضانة بيض ببغاء الأمازون
تتراوح مدة حضانة بيض الببغاء الأخضر الأمزوني ما بين 25 يوم إلى 28 يوم حتى فقس البيض تتحكم فيها درجة حرارة مكان التربية ونسبة الرطوبة داخل العشوش.
  • مدة حضان فروخ ببغاء الأمازون
تصل مدة حضانة فروخ ببغاء الأمازون الأخضر ورعايتها من قبل طيور الببغاء الكبيرة الى 100 يوم حتى تكون بعدها فروخ الببغاء الامزوني قادرة على الاعتماد على انفسها بشكل كامل.

  

تعليقات

التنقل السريع