القائمة الرئيسية

الصفحات

التغذية المثالية للطيور

 

التغذية المثالية لطيور الزينة

 
أحبائى متابعى ملوك طيور الزينة, موضوعنا اليوم سوف نتحدث فية عن التغذية لطيور الحب (طيور الزينة), لكن قبل الدخول فى تفاصيل موضوعنا عن التغذية, لابد من معرفة إنه لا وجود فعلى للتغذية المثالية للطيور في الأسر ولمعرفة ذلك تابع باقي الموضوع معنا.
 

ماهى التغذية المثالية

 
التغذية المثالية حصول الطائر على جميع العناصر الغذائية فى نظام غذائى متكامل ومتوازن بشكل منتظم يوفر للطائر كل إحتياجات جسمة للنمو والتطور بدون مشاكل وأمراض يكون السبب الرئيسي فيها النظام الغذائى. 
إذن هل نحن كمربين للطيور نوفر هذا النظام للطائر, بالطبع لا, فنحن نجتهد بأكبر قدر ممكن من الجهد للوصول للتغذية الجيدة وليست المثالية, الذى يستطيع الوصول للتغذية المثالية هو الطائر نفسة في بيئتة الطبيعية, وليس الأسر نظراً لمعرفتة الدقيقة بما يحتاج اليه جسده.
 


خلطات لطيور الزينة
 

جدول التغذية الصحيح لطيور الزينة


ينحصر أجتهادنا عزيزي المربي فى التغذية على مدي إستجابة صحة الطيور ونموها لجدول التغذية الذى نتعامل به معها دائمأً, سوف تجد إختلاف بين المربين فى تقديم الوجبات والخلطات وتنوعها للطيور, وتقف عندها حائراً, أي منهم هو الصحيح والجيد والمفيد, إعلم أخى الهاوى عند تساوى الخلطات والوجبات تلك فى مكوناتها الغذائية الصحيحة فاجميعها مفيد ولكن الفيصل هنا هو قابلية تناول طيورك لها, فليس كل الطعام تتناولة جميع الطيور فاطيور تأكل ما تعودت علية من الصغر, وهنا يتسرب إلى فكرك مثلنا جميعاً هل أستطيع وضع جدول ونظام غذائي خاص بى؟
نعم تستطيع ولكن أولاً لابد من توافر الأركان الأساسية لة ومعرفتها حتى تكون قادر على التعامل معها, وأهم العناصر التى يجب مراعتها أثناء وضعك لبرنامج غذائي للطيور خاص بك هى :
 

ملوك طيور الزينة
  • البروتين
كما الأنسان البروتين مهم للطيور لبناء الأنسجة والخلايا والعضلات, وهو أحد العناصر المنتجة للطاقة التى يحتاجها جسم الطائر, وتتكون البروتينات من عشرين نوعاً من الأحماض الأمنية, يجب الحصول على تسعة منها على الأقل من الطعام الغني بالبروتين.
  • الفيتامينات
عبارة عن مركبات كميائية  يحتاج إليها جسم الطيور بنسب معينة, وعند إختلال هذة النسب عن الحد المطلوب تصاب الطيور بالمشاكل الصحية, وتتواجد الفيتامينات بوفر فى الفواكة والخضروات بمختلف أنواعها.
  • الأملاح المعدنية
تعتبر الأملح المعدنية ذو أهمية قصوى فى الحفاظ على صحة الطيور ودورة حياتها بصفة عامة, والتى تنقسم الي ثلات أجزاء.
 
المجموعة الاولى :
 
الكاليسوم والفسفور والبوتاسيوم والكلوريد والكبريت والمغنسيوم والصوديوم.
 
المجموعة الثانية : 
 
النحاس والزنك والمنجنيز والكوبلت والنيكل والفلور و الكروم والسيلنيوم واليود والحديد. 
 
المجموعة الثالثة : 
 
البروم والبورون والألمونيوم والذهب والفضة والزرنيخ وتوجد بكميات ضئيلة جدا جدا فى الجسم.

الأن أخى بعد أن أصبحت على علم بالأركان الأساسية للتغذية, يمكنك الإستفادة من الموارد المتاحة عندك, لوضع النظام الغذائي الخاص بك سواء فى فترة الراحة او فترة التزاوج.


ملوك طيور الزينة

خلطات التغذية

كالعادة أحباتى فى الله لمن لم يستوعب الموضوع, او يريد خلطات جاهزة مباشرتاً يمكنك الدخول على الفيديو فى الأسفل, وبه خلطتين للتغذية, واحدة لفترة الراحة والتجهيز للتزاوج, وأخرى لفترة التزاوج والأثنين جيدين جداً أن شاء الله وتحياتى للجميع.
 





تعليقات

التنقل السريع