القائمة الرئيسية

الصفحات

تربية وتفريخ ببغاء الروزيلا ( تغريد لتحفيزها على التزاوج)


تربية ببغاء الروزيلا

 ببغاء الروزيلا (Rosella Parrot) 

ببغاء الروزيلا من الببغاوات الجميلة, والذى تم إكتشافة لأول مرة داخل قارة إستراليا ثم بدء بعدها فى الإنتشار حول العالم كطائر أليف يتم تربيتة داخل المنازل, الروزيلا من الطيور سهلة التربية فى الأسر لتمتعها بمناعة عالية فى مقاومة الأمراض وتكيفها مع تغيرات وتقلبات درجات الحرارة المختلفة, ولكنها أيضاً من الطيور متوسطة الصعوبة فى التفريخ والتكاثر, نظراً لإحتايجها للهدوء والأطمئنان لمكان وجودها قبل بدء عملية التجهيز للتزاوج, وقد يلجى البعض فى إستخدام بعض المحفزات سواء الطبيعية, مثل الطعام المحفز للذكور أو أصوات التغريد, واليوم سوف نتعرف على كل شيئ يخص طيور الروزيلا.

إحتياجات طائر الروزيلا وتربيتة فى المنزل

قبل شراء طيور الروزيلا يجب على المربي معرفة إحتياجات الروزيلا بكل دقة وتوفيرها لها بقدر المستطاع, فتختلف إحتياجات طيور الروزيلا عن أى نوع أخر من الطيور حال تربيتها فى الأسر, ونستطيع التعرف بشكل تفصيلى عن إحتياحتها من خلال النقاط التالية:
  • أفضل مكان لتربية طيور الروزيلا 
 قبل شراء ببغاء الروزيلا يجب توفير مكان لة يتميز بالهدوء التام وتجنب وصول أى عوامل ومؤثرات مزعجة للروزيلا حتى تتمكن من الإستمتاع بصوتها ودخولها فى دورات مواسم التفريخ والإنتاج بسهولة.
  • أقفاص وعشوش وأدوات تربية طيور الروزيلا 
تحتاج طيور الروزيلا إلى أقفاص وعشوش بمقاسات أكبر من الببغاوات الصغيرة, فهى من الببغاوات التى تعشق الحركة واللاعب بأستمرار, لذلك يجب أن تكون مقاسات الأقفاص والعشوش وأسعه ومريحه لها, وأفضل مقاسات هى نفس مقاسات أقفاص وعشوش طيور الكوكتيل, وأيضاً أدوات تقديم الطعام وماء الشرب لطائر الروزيلا نفس حجم الأدوات المستخدمة مع الببغاوات الكبيرة.
  • أكل طيور الروزيلا فى المنزل 
 تتغذى طيور وببغاوات الروزيلا فى المنزل على الحبوب الأساسية لتغذية باقى الطيور, مثل البلكم والفلارس والدنية ولب عباد الشمس, كما يقدم لها جميع الفواكة الطازجة ما عدا الافوكادو, نظراً لحتوائة على مواد تعتبر سامة للروزيلا, مع تقديم الخضروات الطازجة مرتين فى الأسبوع وعدم الإكثار منها, بجانب خلطات التغذية المعتادة مثل خلطة البيض الشهيرة والقمح المستنبت وبذور الطاقة أثناء فترة التزاوج فقط.
  • أنواع طيور الروزيلا
طفرات الروزيلا الأساسية 6 طفرات وتتشعب من هذة الطفرات الكثير من الأشكال الجميلة والمتنوعة للروزيلا ومن طفرات الروزيلا وأنواعها الروزيلا الأوبلين والروزيلا اللاتينو والروزيلا السينامون والسينامون اللاتينو والروزيلا الربينو و الكرمزن والباستل وغيرها من الطفرات والاشكال التى يمكن للمربي تزوجها لبعضها وإنتاج وتفريخ فروخ روزيلا ذات طابع مميز   

تزاوج وتفريخ طيور الروزيلا


تزاوج طيور الروزيلا

 دائماً ما يقابل أغلب المربين لببغاء الروزيلا بعض المشاكل عند إقتناءه وتربيتة لأول مرة, وفي الغالب ما تكون مشاكل تربية الروزيلا تتمحور فى عدم توالف ذكور وإناث الروزيلا مع بعضها البعض,  ياليها بعض مشاكل التزاوج وحضانة البيض ورعاية الفروخ, لذلك يجب على كل مربي معرفة بعض المعلومات الهامة عن تزاوج طيور الروزيلا والتى تم حصرها فى الأتى:
  1. السن المناسب لتزاوج طيور الروزيلا هو ما بين عمر السنتان و الثلاث سنوات, وإن كان الأفضل الثلاث سنوات حتى لا تعانى ببغاوات الروزيلا من الإجهاد أثناء رعاية صغارها.
  2. تضع إناث طائر الروزيلا فى كل عش من 4 إلى 8 بيضات, وهذا الفارق يتحكم فية التغذية الجيدة لطيور وسنوات خبرتها فى التفريخ.
  3. يتبادل ذكور الروزيلا تحضين البيض مع الإناث كباقى الطيور لمدة تتراوح من 20 يوم إلى 22 يوم, وأيضاً المتحكم فى تفاوت الفارق قبل فقس بيض الروزيلا هو درجة حرارة مكان التربية ونسبة الرطوبة الموجودة بة.
  4. بعد فقس بيض الروزيلا تتولى الأهالى من الطيور رعاية الفروخ, بتغذيتها جيدة مدة تصل إلى 45 يوم, يهتم فيها المربي بتقديم الطعام والحبوب والخلطات المغذية وتنويعها لمساعدة الطيور على النمو بشكل صحى وطبيعى.
  5. ذكور ببغاء الروزيلا من الطيور سريعة الغضب والغيورة بشكل مفرط على الإناث, لذلك يجب فطام فروخ الروزيلا سريعاً بعد إكتمال نموها وعدم تركها فى أقفاص وسلاكات الأهالى حتى لا يهاجمها الذكور.
  6.  عدم تقديم الفيتامينات والخضروات لطيور الروزيلا بعد الفقس مباشرتا, وتقدم إبتداءً من اليوم العاشر لفقس البيض.
  7. لا يجب فتح عشوش الروزيلا كثيراً أثناء فترة الحضانة حتى لا تتسبب فى هجر إناث الروزيلا للعشوش.
  8. أى محاولة من المربي فى إمساك الطيور بعد شرائها كثيراً او تغير مكانها بشكل مبالغ فية, سوف يقابلها مشاكل فى التأقلم على مكان التربية وبالتالى عدم التزاوج ووضع البيض.
  9.  وجود الطيور فى مكان عام داخل المنزل يتواجد فية الأطفال بشكل دائم, يؤثر فى عملية التزاوج وتخصيب الروزيلا.
  10. لا تستطيع الروزيلا التكلم مثل الببغاوات الأخري, ولكنها تستطيع تقليد النغمات ذات المقطع الواحد مثل الصفير والزقزقة بشكل جيد, لكنها تحتاج الى تدريب كبير وشاق من المربي بعد فطامها وتأكلها يدوياً.

تحفيز طيور الروزيلا على التزاوج

لتحفيز طيور الروزيلا على التزاوج ووضع البيض يستخدم المربين الادوية المحفزة على التزاوج والطعام الذي يحتوى على عنصرين السيلينيوم والكالسيم, والبعض الأخر يلجى إلى تحفيز الذكور الوزيلا بالتغريد, وتسهيلا على متابعينا الكرام, الفيديو فى الأسفل يحتوى على أقوى تغريد وزقزقة لذكور وإناث الروزيلا فى موسم التزاوج بشكل حصري لمدونة ملوك طيور الزينة, يمكنكم تشغيلة للطيور وسوف تتفاعل معة ذكور الروزيلا بإذن الله, وأى إستفسار عن تربية وتحفيز ببغاوات الروزيلا, يمكنك ترك تعليقك أسفل الموضوع وسوف يتم التواصل معك بإذن الله
 

 
  

تعليقات

التنقل السريع