القائمة الرئيسية

الصفحات

 
كل شيئ ببغاء الصن كنيور

 

ببغاء الشمس ( كونيور )

 
الصن كنيور ببغاء تم إكتشافة قديماً فى القرون الوسطى فى نصف الكرة الأرضية الغربي ليُصنف ضمن ببغاوات الزينة صغيرة الحجم لما يتمتع بة من جمال ألوان الريش والذكاء الافت للأنظار فى التعلم والتدريب وحبة الشديد للمرح فهو إجتماعي لا يهاب الإختلاط بالبشر, لذلك نجد علية إقبال شديد من محبي تربية ببغاوات الزينة, فُعرف بين المربين بأكثر من إسم كبغبغاء الكونيور, ببغاء الشمس, ببغاء الصن كنيور, الكنيور, الببغاء مخروطي الزيل, الكنيور الذهبي, كنيور اناناس, كما له أكثر من طفرة منتشرة حول العالم يتم تربيتها فى أقفاص داخل المنازل, لذلك اليوم ومن خلال موقعنا ملوك طيور الزينة سوف نتعرف على أهم المعلومات عن ببغاء الكنيور التى يحتاج إليها كل مربي طيور زينة يريد إقتناء وتربية ببغاء الصن كنيور فى المنزل.
 

ببغاء الصن كنيور فى البرية

 
لببغاء الشمس (الصن كنيور) إنتشار واسع فى البريه ما بين الغابات الإستوائية وغابات السافانا الجافة والغابات الساحلية, فهو دائم التواجد بالقرب من الأراضى الرطبة الغنية بالمياة الموسمية كسفوح التلال والغابات الشجرية المثمرة على ضفاف نهر الأمازون وكذلك بساتين النخيل.
  • مواصفات ببغاء الصن كنيور
يصل حجم ببغاء الصن كنيور فى البرية إلى 35 سم ويصل وزنة إلى 200 جم لببغاوات الصن كنيور البالغة ويحمل ببغاء الصن كنيور عدة ألوان مختلفة تختلف بختلاف أنواعة وطفراتة ولكن المميز فى شكل ببغاء الصن كنيور الأرجل السوداء و المنقارة الأسود المعكوف القوى الكبير وزيلة المخروطى الذى إشتق منة إسمة الشهير ببغاء الكونيور,التى تعنى باللغة الإنجليزية المخروط, كما يتميز ببغاء الباراكيت الشمسى الصن كنيور بقدرتة الفائقة على الطيران وصوتة المزعج الصاخب, وبرغم أن ببغاء الصن كنيور إجتماعي إلا انة يتخذ من الأماكن المرتفعة كأعلى أشجار النخيل وتجويف التلال فى أماكن تواجدة بالبريه ملجئ لبناء العشوش وتفريخ الفروخ لحمايتها من أى هجمات محتملة من المفترسات الأخري.   
  • موطن ببغاء الصن كنيور
الموطن الأصلى لببغاء الصن كنيور (باراكيت الشمس) هو أمريكا الاتينية, حيث يتواجد فى جماعات صغير تمتد من جزر الكاريبي والمكسيك مروراً بدولة تشيلي و فينزويلا والبرازيل وبعض المناطق داخل جزر الهند الغربية.
  • أكل ببغاء الصن كنيور فى البرية
يتغذي ببغاء الشمس فى البرية على بذور الحبوب والخضروات والأعشاب بجانب الفواكة الطازجة والعديد من الأزهار المختلفة.
 

أنواع وطفرات ببغاء الكنيور

 
لببغاء الكونيور بعض الأنواع والطفرات التى تم إكتشافها في البرية وأيضاً التى تم تفريخها وإنتاجها من قبل مربي طيور وببغاوات الزينة فى المنزل, ومن أشهر طفرات ببغاء الصن كنيور وأنواعة ما يالى:
  • ببغاء الصن كنيور جرين شيك ( Green Cheeked Conure )
ببغاء الصن كنيور ذو الخد الأخضر الشهير ينتمى لفصيلة ببغاوات كنيور بيرورا والتى تضم أكثر من طفرة مميزة من طفرات ببغاء الباراكيت الكنيور والتى منها ببغاء الكونيور الصدفى, ببغاء الكونيور سوانس, ببغاء كونيور القبعة السوداء, ببغاء الكونيور الجرين شيك.
  • ببغاء الصن كنيور المختبئ ( Patagonian Conure )
إكتسب هذا النوع من ببغاوات الكونيور إسمه من سلوكة فى الحياة البرية, حيث يميل إلى التخفي والإختباء فى أعلى الجبال لبناء عشوش التفريخ, يساعده فى التخفي ألوان ريشة القاتمة والتى تندمح فى المحيط المتواجد فية ببغاوات باتاغونيا كونيور.
  • ببغاء الصن كنيور الذهبي ( Golden Conure )
طفرة ببغاء الكونيور الذهبي تنتمى هى الأخري إلى سلالة ببغاوات كونيور بيرورا ولكن هى من الطفرات المهددة بالانقراض بجانب طفرة ببغاء كونيور الحنجرة الزرقاء.
  • ببغاء الصن كنيور الازرق المتوج ( Blue-crowned Conure )
ينتمى ببغاء الكونيور الازرق المتوج لسلالة ببغاوات الكنيور راتينجا وهى أكبر سلالة تحتوى على طفرات ببغاء الكونيور ومنها طفرة ببغاء الصن كنيور المعروفة بأسم ببغاء الشمس, طفرة ببغاء كونيور الجبهة البرتقالي, طفرة ببغاء كونيور الجبهة الخوخية, طفرة ببغاء كونيور القناع الأحمر, طفرة ببغاء كونيور ماتريد, طفرة ببغاء كونيور العين البيضاء, طفرة ببغاء كونيور أزتك, طفرة ببغاء كونيور نانداي, طفرة ببغاء كونيور دوسكي الداكن, طفرة ببغاء كونيور المتوج الأزرق, طفرة ببغاء كونيور نصف القمر, طفرة كونيور القبعة الذهبية.
  • ببغاء الصن كنيور الجري شيك ( Gray Cheeked Conure )   
الباراكيت ذو الخدود الرمادية (الكونيور رمادي الخد) ينتمى لسلالة ببغاوات الكونيور بروتوجيري والتى تضم 15 طفرة من ببغاوات الكونيور أهمها طفرة ببغاء الكونيور رمادى الخد وطفرة الكونيور كناري الجناح.
  • ببغاء الصن كنيور الشيلي
هو أحد سلالة ببغاوات كونيور (Enicognathus) والتى تضم طفرتان من ببغاوات الكنيور طفرة ببغاء الكونيور ذو المنقار النحيل, طفرة ببغاء الكونيور تشيلي.
 
 

تربية ببغاء الكنيور 

 
تربية ببغاء الكنيور

 
عند محاولة إقتناء ببغاء الكونيور لتربيتة فى المنزل يجب على كل هاوى مبتدء فى تربية الطيور معرفة الطريقة الصحيحة لرعاية الصن كنيور, حتى لا يفقد المربي الببغاء ولتجنب الوقوع فى المشاكل الصحية التى تتعرض لها تلك الأنواع من البببغاوات من جراء التغذية السيئة او الإهمال فى تقديم الرعاية المناسبة, لذلك نضع بين يديك أخى المربي أهم المعلومات عن تربية ببغاء الكونيور فى المنزل كطائر أليف وطرق رعايتة ومن أهمها :
  • المكان المناسب لتربية ببغاء الكنيور فى المنزل
أفضل مكان مناسب لتربية ببغاء الصن كنيور هو المكان الخالى من أى مصادر إذعاج قد تسبب للببغاء حالة من القلق أو الخوف وقد تحدثنا فى مقال سابق عن كيفية إختيار المكان المثالي لتربية طيور الزينة بالتفصيل .
  •  مقاس القفص المناسب لتربية ببغاء الكنيور
ببغاء الصن كنيور ببغاء نشط مرح يحب الحركة الدائمة داخل القفص, لذلك المقاس المناسب لقفص تربية الكنيور هو قفص ذو عرض 90 سم * إرتفاع 90 سم * طول 90 سم يوضع بة بعض الألعاب المطاطية الغير قابلة للتمزق نظراً لقوة منقار ببغاء الكنيور, كما يفضل تعليق قفص الكنيور فى أعلى مكان داخل غرفة التربية بالمنزل مع الإهتمام بنظافة القفص وتطهيره بشكل دوري ومنتظم.
  • مقاس العش المناسب لببغاء الكنيور 
المقاس المناسب لعشوش تفريخ ببغاء الكنيور هو 30 سم عرض * 30 سم إرتفاع * 60 سم طول مع التأكد من فتحة دخول الببغاء من وإلى العش أنها تناسب حجمة ولا تسبب لة إى مشاكل.
  • أكل ببغاء الكنيور فى المنزل
يتغذى ببغاء الكنيور فى المنزل على العديد من أنواع البذور والحبوب التى يدمجها المربي فى برنامج غذائي يناسب حمية الكنيور لتعويضة عن أى عناصر غذائية يفتقد إليها فحياة الأسر, لذي لابد من متابعة المربي لببغاء الكنيور بشكل دقيق ومعرفة ما ينقصة من فيتامينات وأملاح ومغذيات ويدمجها داخل البرنامج الغذائي للكنيور حسب الحاجة, ومن أهم الأطعمة التى يتغذي عليها الكنيور فى المنزل , بذور الفلارس, الدخن , لب عباد الشمش, القمح, الأرز, البقوليات, الخضروات, الفواكهة,المكسرات, مع تجنب الأطعمة السامة للطيور والببغاوات .
  • تغريد ببغاء الكنيور
صوت ببغاء الصن كنيور من الأصوات الصاخبة التى قد تصل إلى حد الإزعاج للبعض, فهو لا يُصنف من الطيور المغردة فيجب على المربي عزل ببغاء الكنيور فى مكان بعيد عن الأشخاص التى تنزعج بسهولة من صوت الكنيور المرتفع.
  • تدريب ببغاء الكنيور
لترويض ببغاء الكنيور وتدريبة يجب جلب فروخ الكنيور إلى مكان التدريب قبل أكتمال ريشها وفطامها ليبدء معها المربي أولى مراحل التدريب والترويض بواسطة التأكيل اليدوى لفروخ الكنيور, حتى تألف الفروخ المربي وتعتاد علية وتختفى الرهبة والخوف عند الكنيور فى التعامل , كما لابد ان ينزع المربي من داخلة الخوف والقلق أثناء التعامل مع ببغاء الكنيور للسيطرة علية دائماً, فمن المعروف  قدرة الببغاء على الشعور بالمربي وعدم قابلية التعلم منة فى تلك الحالة وذلك نظراً لذكاء ببغاء الكنيور البالغ وفطنتة الكبيرة على تميز الأشياء, وقد نجد البعض من المربين يتسأل هل ببغاء الكنيور يتكلم؟ الإجابة نعم يستطيع ببغاء الكنيور نطق وترديد العديد من الكلمات بشكل جيد فى حالة ترويضة وتدريبة من الصغر.
  • سعر ببغاء الكنيور
تختلف أسعار ببغاء الكنيور من بلد لأخري حسب سعر تداولة فى أسواق طيور الزينة, أيضاً تختلف الأسعار حسب نوع الطفرة التى يحملها ببغاء الكنيور, فيتراوح سعر ببغاء الكنيور فى مصر من 2000 جنيهاً مصرياً إلى 4000 جنيهاً , يمكن أن تزيد الأسعار أو تنخفض بناء على حركة التداول داخل سوق السيدة عائشة الشهير الذي يتحكم فية مبدء العرض والطلب فى التداول.
 
يمكن الإطلاع أيضاً على : معلومات عن طائر الكاردينال المغرد 
 

تزاوج وتفريخ ببغاء الكنيور

 
تزاوج وتفريخ ببغاء الكنيور

 
نظراً لتنوع وأختلاف طفرات ببغاء الكنيور سوف نجد أختلاف واضح فى طريقة إنتاجها وتفريخها, حيث يصل ذكور وإناث أحد أنواع ببغاء الكنيور إلى سن التزاوج خلال عامين والبعض اأخر من باقى الطفرات والأنواع قد يصل لسن التزاوج خلال 5 أعوام, وأيضاً تختلف مدة فقس البيض لبعض الأنواع من الكنيورعن الأخري , لذلك سوف يكون حديثنا عن تزاوج وتفريخ الصن كنيور ببغاء الشمس بصفتة أهم طفرات الكنيور المنتشرة بين المربين .
  • السن المناسب لتزاوج ببغاء الصن كنيور
يصل ببغاء الصن كنيور لعمر التزاوج المناسب عند بلوغة 24 شهر من الفقس.
  • تحديد الذكر من الانثى فى ببغاء الصن كنيور
التشابة الكبير بين شكل ذكور وإناث ببغاوات الكنيور بصفة عامة وطفرة ببغاء الصن كنيور بصفة خاصة يصعب من التفرقة بين ذكورها وإناثها, لذلك يعتمد مربين ببغاء الكنيور على تحديد ذكر الكنيور من الأنثي بواسطة تحليل الحمض النووى DNA ويعتمد البعض منهم على التفرقة بين الذكور والاناث من خلال قزحية العين والتى تكون عند الإناث باللون الأحمر وعند الذكور باللون الأسود .
  • موسم تكاثر وتزاوج ببغاء الصن كنيور
يبدء موسم تزاوج وتفريخ ببغاء الصن كنيور بدايتاً من شهر 1 إلى شهر 6 من كل عام .
  • عدد البيض فى كل عش لببغاء الصن كنيور
تضع أنثى ببغاء الصن كنيور فى كل عش تفريخ بيض من 3 إلى 6 بيضات .
  • مدة حضانة بيض ببغاء الصن كنيور
تصل فترة حضانة بيض ببغاء الصن كنيور مدة تتراوح من 21 يوم إلى 27 يوم.
  • مدة فطام فروخ ببغاء الصن كنيور
تتولى الذكور والاناث تغذية فروخ الصن كنيور الصغيرة فترة حضانة تصل إلى 60 يوم بشكل متواصل حتى خروج الببغاوات الصغيرة من العش لبدء دورة تفريخ أخري قبل إنتهاء الموسم.    

تعليقات

التنقل السريع