القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما يخص طفرة البادجي التكساس كلير بدي وطريقة إنتاجها

 
طفرة البادجي التكساس

طفرة تكساس ( Texas Clear Body )

هى طفرة من طفرات البادجي المرتبطة وراثياً بجنس الطيور، فكان الظهور الأول لها فى تكساس ما بين العامين 1950 & 1955 لذلك أطلق عليها أسم طفرة تكساس كلير بدي، ولكن مع مرور الوقت وإنتشار طفرة تكساس بين المربين فى أكثر من دولة، إستطاع مربي بادجي إنجليزى يلقب بإيزلي من إدخال بعض التحسينات على تلك الطفرة ويضيف أسمة بجانب أسمها فيظهر للعالم طفرة البادجي تكساس كلير بدى إيزلى، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معاً على طفرة تكساس بشكل كامل وتفصيلي من حيث مواصفاتها القياسية وكيفية التعرف عليها وأيضاً طريقة إنتاجها وناتج تزاوجها مع نفسها ومع الطفرات الأخري كعادة سلسلة شروحات طفرات البادجي التى نقدمها على مدونتنا ملوك طيور الزينة حصرياً .

مواصفات طفرة البادجى تكساس كلير بدي

 
مواصفات طفرة البادجى تكساس كلير بدي

تتميز طفرة البادجي التكساس كلير بدي بوجود بعض العلامات والألوان الظاهرة على طائر البادجي التكساس والتى لا تظهر على أى طائر يحمل طفرة أخري، لذلك يمكن لأى مربي لطيور وعصافير البادجي الإسترالي تميزها والتعرف عليها بسهولة، ومن أهم مواصفات طيور البادجي الحاملة لطفرة تكساس كلير بدى ظاهرياً ما يالي:
  • شكل ولون الرأس  
تأخذ رأس طائر البادجي التكساس نفس لون الجسم والتى تكون أما باللون الأبيض أو الون الأصفر مع وجود خطوط الرأس الشهيرة باللون الأسود عليها بدرجة مخففة.
  • شكل ولون العين
يكون اللون السائد لأعين طائر التكساس هو الأسود عند الفقس وتظهر للعين مع تقدم العمر وكبر سن الطائر حدقة رمادية تتحول عن البلوغ إلى اللون الأبيض.
  • لون الكير 
الكير أو الأنف عند ذكور البادجى التكساس يكون باللون الوردى بعد الفقس للذكور الصغيرة ويتحول عند البلوغ إلى اللون الأزرق، أما إناث البادجي التكساس الصغيرة لون الكير لديها أبيض ممزوج باللون الأزرق الفاتح ويتحول عند الجاهزية للتزاوج إلى الأبيض الرمادى أو البني.
  • لون الخد 
لون الخد عند البادجي التكساس هو اللون الفايلوت سواء كانت الطيور ذكور أو إناث.
  • لون بقع الزور (العقد) 
لا يحمل طائر التكساس كيلر بدى أى لون لبقع الزور لدية سوى اللون الأسود الغامق والظاهر بشكل قوى وواضح.
  • لون الجسم 
توزع درجة اللون الأصلي لجسم طائر البادجى التكساس كلير بدى على الجسم بالكامل والتى تكون مخففة بنسبة 50 % فى بعض المناطق وكاملة فى مناطق أخري، فنجدها من بداية نقط وعلامات بقع الزور فى أعلى درجة تخفيف لها تزداد عمقاً وغمقان تدريجياً كلما نزلنا إلى أسفل البطن فتصل إلى كامل درجتها عند منطقة الأرجل والرامب وتكون أما بيضاء أو صفراء، وهذا التدريج فى درجات لون الجسم أكثر ما يميز طفرة البادجي تكساس كلير بدى عن أى طفرة أخري.
  • شكل ولون الجناح 
تكون علامات الجناح باللون الأسود فى بدايتها على أعلى ريش الطائر تنتهى باللون الأبيض أسفل الريش، كما تتميز تلك العلامات السوداء بتدرج درجة اللون الأسود فيها من الأعلى بداية من أكتاف الطائر نزولاً للاسفل.
  • أطراف ريش الجناح 
يختفى اللون الأبيض الموجود فى نهاية ريش الجناح الرئيسى لطائر البادجي التكساس ويحل مكانة اللون الرمادى ليمتزج مع العلامات السوداء على إمتداد جناح الطائر.
  • لون الذيل
الأزرق الغامق هو لون الذيل الأساسى لطيور التكساس ولا تحمل أى لون متداخل معة .
  • لون الأرجل 
يتداخل اللون الوردى مع اللون الأزرق فى أرجل طائر البادجى التكساس كلير بدي لتظهر لون الأرجل بمزيج من اللونين.

وأخيراً يمكن أن يظهر لون جسم طائر التكساس على الرأس والجناح بشكل واضح فى حالة تداخل طفرة التكساس كيلر بدى مع طفرة الأوبلين.

طريقة إنتاج طفرة البادجي تكساس كلير بدي

 

لإنتاج طفرة التكساس أخي الكريم يجب أن تعلم شئ مهم جداً حتى لا تدخل فى متاهات التفريخ ويضيع الوقت من بين يديك، وهو أن تلك الطفرة تُعد من الطفرات لابد عند محاولة إنتاجها أن تمتلك طائر بادجى تكساس أو على الأقل ذكر بادجى إسبيلت تكساس، وذلك نظراً لعدم قدرة الإناث على حمل جينات طفرة التكساس فى حالة عدم ظهورها عليها وتمريرها للفروخ، فذكور طيور البادجي هى القادرة فقط على ذلك لذى الإناث لا يوجد منها إسبيلتات تكساس كلير بدى، فهى إما حاملة لطفرة التكساس وظاهرة عليها أو تكون إناث عادية حاملة لأى طفرة أخري، وفى حالة وجود ذكر تكساس يمكنك تفريخ الطفرة من أول ناتج تزاوج أى من أول جيل بسهولة، ولكن فى حالة إمتلاك ذكر إسبيلت تكساس فظهور الطفرة يحتاج إنتظار المربيى لجيلين من التزاوج والتفريخ.

ناتج تزاوج طفرة البادجي تكساس كيلر بدى

من خلال الفيديو فى الأسفل يمكنك مشاهدة شرح وافى لإحتمالات تزاوج وتفريخ طفرة التكساس من طيور البادجي العادية ومن طيور البادجى الإسبيلتات تكساس بكل سهولة وبدون إنتاج طيور قد تتداخل طفرتها مع طفرة التكساس 



تعليقات

التنقل السريع