القائمة الرئيسية

الصفحات

 
علاج نقص الكالسيوم عند الطيور

الكالسيوم وطيور الزينة

 
الكالسيوم Ca عنصر غذائي حيوى تعتمد علية جميع الطيور بشكل أساسي خلال فترات ومراحل حياتها المختلفة, فبدون الكالسيم لنقرضت الطيور ولا إستطاعت التزاوج ووضع البيض ولا وجُدت الفروخ الصغيرة من الإساس, لذلك اليوم سوف نتعرف على أهمية الكالسيوم للطيور وطريقة التعرف على الطيور المصابة بنقص الكالسيوم من خلال بعض الأعراض التى تظهر عليها, بجانب أفضل طريقة لتقديم الكالسيوم للطيور وتعويضها بأى نقص قد تتعرض لة على مدار موسم التفريخ.
 

أعراض نقص الكالسيوم على الطيور

 
عند إختلال نسبة الكالسيوم الطبيعية فى أجسام الطيور ونزولها عن المعدل الطبيعى التى تحتاج إلية تبدء أعراض نقص عنصر الكالسيم فى الظهور تدريجياً على الطيور, وتزداد تلك الأعراض حدة كلما زاد إحتياج الطيور للكالسيوم والتى من أهمها :
  • ظهور مفاجئ لبعض مشاكل الأظافر والمنقار مثل الضعف والتشقوقات والتشوهات. 
  • قلة إنتاج الطيور من البيض فى الطيور الداجنة مثل الدجاج والبط والأوز وغيرها أما طيور الزينة من العصافير والببغاوات والحمام فقد تتوقف عن وضع البيض تماماً.
  • الطيور المصابة بنقص الكالسيوم دائماً ما تأكل بيضها بالكامل نتيجة إحتياجها الشديد للكالسيوم.
  • معظم الطيور المصابة بنقص الكالسيوم فى بداية الإصابة تضع بيض مشوة غير منتظم الشكل البيضوى وأصغر حجماً من البيض الطبيعى كما يكون بيض تلك الطيور فى الغالب بدون قشرة خارجية وبيض الطيور بدون قشرة مشكلة يعانى منها الكثير من المربين والسبب نقص الكالسيم.
  • تعانى إناث العصافير والببغاوات فى حالة نقص الكالسيوم من إجهاد شديد يصل فى بعض الإحيان إلى كساح الطيور ولين العظام فى حالة عدم علاجة.
  • إناث طيور الحمام تبيض بيضة واحدة فى أول الإصابة ومع زيادة نقص الكالسيوم تتوقف نهائياً عن وضع أى بيض حتى تستعيد ما تم فقدنة من كالسيوم.
  • من أعراض نقص الكالسيوم لدى الطيور عدم قدرة الفروخ على الخروج من البيض ونفوقها داخلها وتسمى تلك المشكلة بين المربين بمشكلة كبس البيض.
  • إصابة الزغاليل الصغيرة ببعض الأمراض والتى منها مرض كساح الطيور وعدم نمو وإكتمال العظام بشكل طبيعى مما يسبب ظهور بعض التشوهات كإعوجاج المنقار وتقصف الأظافر وعدم نموها وغالباً ما تصاب بتشنجات عصبية تؤدى إلي موت تلك الطيور قبل الفطام.
تتطابق أعراض نقص الكالسيوم عند جميع الطيور معاً فلا يوجد فرق فى شكل الأعراض وطريقة ظهورها, فنقص الكالسيوم لدى طيور البادجي وهي طيور من فصيلة الببغاوات ذات المنقار المعكوف هى نفس أعراض نقص الكالسيوم عند طيور الكناري والحسون وهما طيور من فصيلة أخري, وكذلك أعراض نقص الكالسيم عند الحمام مقارنتاً بباقى الطيور الأخري, فمرض نقص الكالسيوم للطيور واحد وأعراضة واحدة.
 

فوائد الكالسيوم للطيور

 
 كما ذكرنا سابقاً أن الكالسيوم يلعب دور مهم فى نمط وطبيعة دورة حياة الطيور, فهو أحد العناصر الغذائية المتحكمة بشكل شبة تام فى عملية التكاثر وتكوين ونمو العظام, ومن أهم فوائد الكالسيوم للطيور ما يالي:
  • الكالسيوم المسؤال الأول عن تكون عنقود البيض عند إناث الطيور وعدد البيض فية وكذلك جودة ومتانة قشرتة.
  • إتحاد الكالسيوم مع فيتامين د هما حجر الأساس فى تشكل عظام الطيور وقوتها.
  • وجود الكالسيوم بنسبة جيدة بجانب اليود يساعد الطيور على طرح الريش وتبديلة قبل فصل الصيف وفصل الشتاء بدون إجهاد للطيور, كما يزيد من قوة الريش الجديد.
  • للكالسيوم دور فعال وقوى فى تنشيط نمو فروخ الطيور وبالتالي إكتسابها القوى الكافية على تخطى أولى مراحل نموها بسهولة.
  • يساهم الكالسيوم فى تقوية الجهاز العصبي للطيور وتحسين أدائه.
  • يكتسب الطائر قوة منقارة وأظافرة من وجود القدر الكافي للكالسيوم مما يساعدة على تناول الطعام بشكل أفضل.
  • يساعد الكالسيوم الطيور على تحمل درجات الحرارة المنخفضة فهو يعمل على تدفئتها فى فصل الشتاء ويحميها من برودة الطقس.
 

مصادر الكالسيوم وطريقة تقديمة للطيور

 
الطيور فى حياتها البرية قادرة على جلب وأمداد أجسامها بما يكفى من الكالسيوم بطريقة طبيعية, فقائمتها الغذائية متنوعة ومفتوحة بالقدر الكافى لتختار بنفسها ما يناسبها, ولكن فى حالة وجودها كطيور أليفة تربي فى المنزل ييجب على الشخص المهتم بها وبرعايتها توفير عنصر الكالسيوم لها من خلال التغذية الجيدة, والتنوع فيها مابين الحبوب والخضروات والفواكة لضمان حصول الطيور على ما يكفيها منة, كما يمكن تزويد الطيور بالكالسيوم بواسطة إستخدام الكالسيوم البشري أو الكالسيوم السائل للطيور والذي يباع فى الصيدليات البيطرية, وفيما يالى أهم وأفضل مصادر الكالسيوم للطيور وطريقة تقديمها.
  • عظام الحبار (السيبيا)
هى عبارة عن عظام الحبار البحري ويطلق عليها البعض حجر الكالسيوم للطيور, فتحتوى على كمية كبيرة من الكالسيوم والأملاح والمعادن المهمة والتى يتم غسلها جيداً وتركها تحت أشعة الشمس المباشرة فترة كافية لتجفيفها والتخلص من أى عوالق وشوائب قد تحتوى عليها, ثم تعلق عظمة محار واحدة فى أعلى قفص الطيور أو العصافير بشكل دائم وعند إنتهائها يعاد تقديم عظمة أخري, وتلك الطريقة من أفضل طرق تقديم الكالسيوم للطيور البادجى وغيرها من الطيور معكوفة المنقار, فهى قادرة على أكلها مباشرتاً بدون مشاكل, أما فى حالة تقديمها للطيور الأخري مثل الحمام أو الدواجن, فيجب طحنها وخلطها أما بخلطة البذور بمقدار عظمة واحدة لكل 5 كيلو بذور وحبوب أو تقدم من خلال إضافتها إلى خلطة التحديق.
  • قشر البيض المطحون 
نستطيع تقديم قشر البيض بعد غسلة جيداً والتأكد من نظافتة وخلوة من السالمونيلا وذلك بتحميصة جيداً داخل الفرن على درجة حرارة مناسبة, يتم بعدها طحنة بواسطة المطحنة وتحويلة إلى مسحوق بدرة يضاف منة معلقة صغيرة على خلطة البيض بالبقسمات وباقى خلطات الطري التى نقدمها للعصافير, وتُعد هذة الطريقة أفضل طرق تقديم الكالسيوم للطيور الكنارى والطيور مستقيمة والمنقار مثل الحسون والجاوا,  أما فى حالة تقديمة للحمام, فيتم الإكتفاء بتحميصة وتكسيرة إلى قطع صغيرة وتقديمه مباشرتاً دون طحنة, فالحمام قادر على إلتقاطة وأكلة بسهولة وتعتبر هذة الطريقة أفضل مصادر الكالسيوم الطبيعية والرخيصة والغير ملكفة لجميع الطيور.
  • الكالسيوم البشري 
قائمة مصادر الكالسيوم البشري للطيور متنوعة, منها الكالسيوم البشري السائل ومنها الكالسيوم المتاح عن طريق أقراص وكبسولات, فيمكن إستخدام أكثر من نوع منها مع الطيور, وعلى سبيل المثال وليس الحصر يوجد كبسولات الكالسيمات وبيدكال كالسيوم سائل وفيدروب شراب وأقراص فيتاسيد كالسيوم وأويستركال وهو واحدمن أفضل الأدوية التى تحتوى على مصادر طبيعية للكالسيوم الذي يمكن إستخدامها مع الطيور لتعويض أى نقص, ويتم إستخدام الكالسيوم حسب الجرعات المقررة لكل نوع خمس أيام متتالية.
  •  الكالسيوم البيطري
مصادر الكالسيوم البيطري للطيور أيضاً متنوعة وتختلف بختلاف كل دولة عن الأخرى, كذلك منشأ المنتج نفسة, فمنها المحلى الصنع والمستورد ,  وعند إختيار أحدها يجب توخى الحذر فى إقتناء النوع الجيد ذو السمعة الجيدة والغير ضار للطيور وتقديمة لها حسب إرشادات الإستخدام والجرعة المناسبة لكل نوع من الطيور ولمزيد من المعلومات حول علاج نقص الكالسيوم عند الطيور يمكنك مشاهدة الفيديو فى الأسفل.





تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع