القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات ومواصفات حمام مودينا القياسية

 
معلومات ومواصفات حمام مودينا القياسية

حمام مودينا ( Modena pigeon )


حمام المودينا من أعرق أنواع الحمام التى تم تربيتها وتطويرها على مدار سنوات وعقود مضت, ليكتسب شُهرتة العالمية بين مربين الحمام كأحد أنواع حمام الزينة بجانب تصنيفة أيضاً ضمن طيور الحمام الاحم القادرة على إنتاج كميات كبيرة من اللحوم لغرض التغذية فى بعض الدول التى تهتم بتربية حمام المودينا بغرض الغذاء, واليوم سوف نتناول شرح تفصيلي عن تربية حمام المودينا ومعرفة مواصفاتة القياسية كحمام زينة يمكن المنافسة بة داخل معارض مسابقات الحمام فى أى مكان, ولكن أولاً دعونا نتعرف على أهم المعلومات عن حمام المودينا.
  • موطن حمام المودينا الأصلي
ظهر حمام مودينا لأول مرة فى دولة إيطاليا وتحديداُ فى مدينة مودينا الإيطالية, لذلك إكتسب إسمة من تلك المدينة ورغم إنتشارة حول العالم وتفريخة فى بيئة مختلفة من قبل مربين بثقافات مختلفة مازال يعرف بإسم  حمام مودينا الإيطالي.
  • أنواع حمام مودينا
لا يوجد أنواع من حمام المودينا بالمعني الدارج كما فى الحمام الأخر ولكن عند إنتقالة من الموطن الأصلي بدء المربين كُلاً فى دولتة على تطوير مواصفات وألوان حمام المودينا, فظهر بأكثر من لون مختلف مما جعل المنافسة بين المربين منحصرة بين شكل وألوان حمام المودينا, كحمام المودينا الألماني, حمام المودينا الإنجليزى, حمام المودينا الأسباني وهكذا, ففشلت كل محاولات تفريخ أنواع أخري من حمام المودينا على الرغم من محاولة بعض مربين حمام المودينا الإمريكي لتطوير وإنتاج نواع أخري من حمام المودينا, إلا أن تلك المحاولة أنتجت نوع أخر من الحمام لا يقل أهمية عن حمام المودينا وهو الحمام الكينج الشهير, الذي صنف كنوع منفصل عن حمام مودينا ويتم تداولة بمواصفاتة الخاصة .

يمكنك الإطلاع أيضاً علي : الحمام المتوج الإسترالي 

مواصفات حمام مودينا القياسية


مواصفات حمام مودينا القياسية


يتم تحديد المواصفات القياسية لحمام مودينا بناءً على مستوى وحجم العلامات والنقاط التالية :
  • حجم حمام مودينا
يتميز حمام المودينا بالحجم المتوسط نسبياً والطول القصير .
  • جسم حمام مودينا
شكل جسم حمام المودينا يتميز بالصدر الكبير, يأخذ الشكل الدائري ويرتكز على أكتاف الحمام مائلاً للخلف قليلاً ولا يلامس الأرض أبداً لإرتفاع الزيل وإنحناءة للداخل, مما يجعل من وقفة حمام المودينا أنة حمام مغرور يتباة بجمال منظرة أمام من يراه للمرة الأولي.
  • رأس ورقبة حمام مودينا
تتميز رأس حمام المودينا بحجم متوسط غير مسطح تنحنى مع الرقبة بشكل إنسيابي يتوسطها أعين بقزحية ذات لون متغير من حمامة لأخري ما بين اللون الأحمر واللون البرتقالي وإن كان أى لون غيرهم غير مُستحب فى تقيم حمام المودينا.
  • منقار حمام مودينا
منقار حمام المودينا متوسط الحجم أيضاً يتمتع بالقوة التى تتماشي مع حجم الحمام ويأخذ دائماً لون داكن مع الحمام الفاتح واللون الفاتح للمنقار مع الحمام الداكن.
  • أجنحة حمام مودينا
حمام المودينا يُميزة الأجنحة القصيرة ذات ريش عرض وقصير تنطوى على جسم الحمام ومساوية لة من ناحية الصدر مع الإرتفاع لأعلى عند الذيل ولا تتساوى معة فى الطول.
  • ذيل حمام مودينا
دائماً ما يكون ذيل حمام المودينا القياسي قصير الطول عريض الحجم ينحنى لأعلى بشكل ملفت للنظر ولكن لا يتلامس مع ريش الأجنحة.
  • أرجل حمام مودينا
تكون أرجل حمام المودينا طويلة مقارنتا بحجمه, لها شكل مستقيم خالية تماما من الريش تحمل اللون الأحمر ويعد وجود اى إنحناء او تقوس فى أرجل الحمام المودينا عيبا يقلل من مواصفاتة القياسية .
  • نقاط مواصفات حمام مودينا فى مسابقات الحمام
يتم إختيار أجمل حمام المودينا فى المسابقات الدولية والمعارض من قبل الحكام بعد مراجعة المواصفات القياسية لكل حمام المودينا داخل المسابقة وحساب النقاط الحاصل عليها كل طائر حمام والاعلى نقاط هو الفائز بالمركز الاول, قد تم تقسيم تلك النقاط لكل جزء من جسم حمام مودينا كالأتى .
20 نقطة للمظهر العام لحمام المودينا من حيث الشكل والحجم
20 نقطة لتناسق حجم وشكل الرأس مع العين مع الك
20 نقطة لجمال لون ريش الحمام المودينا وتناسقه
20 نقطة لطريقة عرض الحمام المودينا ووقفتة أثناء المسابقة
10 نقطه للخطوط التوجهية والمعاير 
10 نقاط لتناسق حجم وشكل أرجل الحمام المودينا


تربية حمام مودينا


تنتشر تربية حمام المودينا فى جميع الدول العربية تقريبا وأغلب المربين لتلك النوع من أنواع الحمام يقتنية بهدف التجارة وليس للتغذية, فيتم تربيتة فى المنازل كحمام زينة وبالطبع يرجع هذا الأمر لإرتفاع سعر الحمام مودينا داخل أسواق تداول الطيور  فى الوطن العربي .
  • أسعار حمام المودينا
 يبدء سعر الحمام المودينا فى مصر للزوج الكبير الشغال من 500 جنيها ويرتفع السعر بإرتفاع حجم ومواصفات الحمام المودينا القياسية والتى يتحكم فيها الرعاية الجيدة بجانب التغذية المثالية.
  • تغذية حمام المودينا
يتغذي حمام مودينا على خلطة مجمعة من البذور والبقوليات والحبوب تعد لة خصيصا للحفاظ على حجمة الكبير مكونةمن الذرة الصفراء, الذرة العويجة, الفول, القرطم, العدس, البسلة, القمح, عليقة تسمين الدجاج, الشعير, بذور الطاقة, بجانب الاملاح والفيتامينات والمعادن البيطرية التى تضاف إلي كلفة الحمام لتعويضة عن أى نقصان للعناصر الغذائية أثناء فترة التزاوج والتفريخ

تعليقات

التنقل السريع