القائمة الرئيسية

الصفحات

كل شيئ عن حمامة القلب الدامي


 حمامة القلب الدامي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة متابعي موقع ملوك طيور الزينة , نقدم لكم اليوم موضوع قيم ومفيد لهواة تربية الحمام وعشاق معرفة أغرب أنواع الطيور حول العالم , وسوف نتعرف من خلالة على نوع نادر وغريب من أنواع الحمام وهو حمام القلب الدامى ( Gallicolumba luzonica ) و المعروف بين بعض العامة بحمام نزيف القلوب , وبما أن الحمام الدامي من الأنواع النادرة والجميلة جداً سوف نسلط عليها الضوء ومعرفة كل شيئ عن حمامة القلب الدامي بالتفصيل.
  • ما هى حمامة القلب الدامي
حمامة القلب الدامى أحد أنواع الحمام الذي ينتمى لفصيلة ( Gallicolumba ) والمعروف بحمام نزيف القلوب ويضم بين أنواعة مجموعة من أنواع الحمام واليمام معاً , لكن الشيئ المميز فى حمامة القلب الدامي وسبب شهرتها هو البقعة الحمراء الموجودة فى منتصف صدرها الأبيض والتى يعتقد من يراها لأول مرة أنها جرح عميق فى القلب ينزف دماء نتيجة الإصابة , مما يعطي لحمامة القلب الدامي جمال فريد ونادر بجانب جمال ألون ريشها المختلفة والمتعددة وصوتها الرائع .
  • موطن حمامة القلب الدامي
الموطن الأصلي لحمامة القلب الدامي هو دولة الفلبين وتحديداً غابات جزر الفلبين الكثيفة , فتعرف بين سكان تلك الجزر بحمامة القلب النازف اللوزونية ( بونالادا ) , حيث تسكن حمامة القلب الدامى أعلى قمم جزر الفلبين على إرتفاعات تصل 1300 متر لتختفي عن أعين البشر والكائنات المفترسة , فتتسم حمامة القالب الدامي بالخجل الشديد وسلوكياتها الغير إجتماعية وحبها للعزلة .
  • سلوكيات حمامة القلب الدامي فى الحياة البرية
من المعروف عن حمام القلب الدامي حبة الشديد للعيش منفرداً داخل منطقتة الخاصة على شكل أزواج ولا يميل للظهور فى الأماكن المفتوحة إلا أذا تعلق الأمر للبحث عن الغذاء والماء , لذي نجد حمامة القلب الدامي لا تطير على إرتفاعات عالية بل تتنقل بين الأعشاب والشجيرات معظم الوقت بهدوء وحركة بطيئة بعض الشيئ , كما تبني العشوش أعلى الأشجار وداخل تجاويفها ولكنها حريصة على إخفائها بمهارة فائقة لعدم العثور عليها .
  • طعام حمامة القلب الدامي
تتغذي حمامة القلب الدامي فى البرية على العديد من أنواع الطعام المتوفر فى بيئتها الطبيعية مثل البذور , الفواكة , اليرقانات , الحشرات الصغيرة , وبعض براعم الزهور والأغضان .

يمكنك الإطلاع أيضاً على : الحمام المتوج الإسترالي 

أنواع حمامة القلب الدامي


لحمامة القلب الدامى ثلاث أنواع تختلف عن باقى أنواع الحمام النازف الأخري وهى حمامة القلب الدامي ( Gallicolumba luzonica luzonica ) وتتواجد جنوب ووسط جزيرتي لوزون و بوليلو , حمامة القلب الدامي ( Gallicolumba luzonica griseolateralis ) وتسكن شمال الجُزر السابقة , أما النوع الثالث من أنواع حمامة القلب الدامي فهو ( Gallicolumba luzonica rubiventris ) وموطنة جزيرة كاتاندوانة , لكن من المؤسف أن هذة الأنواع الثالثة لحمام القلب الدامي معرضة بشدة للأنقراض نتيجة قطع الأشجار وتبوير الأراضي الزراعية وصيد حمامة القلب الدامي من قبل الشكان المحليون بشكل مبالغ فية , وإن كان بعضها قد إنقرض بالفعل , لذي تدخل الإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة لحماية ما تبقى منها والحفاظ عليه  فضم أنواع حمامة القلب الدامي إلى القائمة الحمراء للطيور المهددة بالإنقراض .


مواصفات حمامة القلب الدامي


مواصفات حمامة القلب الدامي


تتميز حمام القلب الدامي الوزانية بالعديد من المواصفات الجمالية من حيث الحجم والشكل ولون الريش ومن أهم مواصفات حمانة القلب الدامي ما يالي:
  • تتميز حمامة القلب الدامي بحجمها الصغير والقريب فى الشكل من طيور اليمام أقرب لة من شكل الحمام المتعرف علية.
  • صدر حمامة القلب الدامي دائماً يظهر باللون الأبيض مع وجود البقعة الحمراء الشهيرة فى منتصف صدر الحمامه بوضوح.
  • تتميز حمامة القلب الدامي بلون ريش رمادى يتغير بإختلاف الإضاءة إلى عدة ألوان منها الأزرق الملكي , الإرجواني, الأخضر.
  • أجنحة حمامة القلب دامي دائماً ما يكون عليها شرائط لونية سوداء مميزة من الأعلى يتغير لونها تحت الأجنحة إلى اللون البرتقالي.
  • رأسى حمامة القلب الدامى صغير الحجم وشبة مستدير.
  • عيون حمامة القلب الدامي دائرية فى منتصف الرأس على خط مستقيم مع المنقار ذات لون أسود مميز.
  • منقار حمامة القلب الدامي متوسط الطول مدبب مثل منقار طيور اليمام.
  • ذيل حمامة القلب الدامي عرض وقصير .
  • أرجل حمامة القلب الدامي قصيرة خالية من الريش ذات لون بني غامق مائل للون الأحمر.
يمكنك الإطلاع أيضاً على : مواصفات حمام نيكوبار أجمل حمام العالم

تربية وتكاثر حمامة القلب الدامي


تربية حمام القلب الدامي ورعايتة يختلف عن تربية أنواع الحمام المتعارف علية , فهى تحتاج إلى مساحات كبيرة مليئة بالشجيرات والأغصان والأعشاب لتحاكي موطنها الطبيعى وبيئتها البرية من غذا ونمط حياة لتتكاثر بسهولة , رغم ذلك يمنع صيد وتربية حمامة القلب الدامي كطيور أليفة منزلية رغم جمالها وتصنيفها ضمن طيور حمام الزينة لتناقص أعدادها بشكل كبير جداً , ومن أهم المعلومات عن تزاوج وتكاثر حمامة القلب الدامي.
  • موسم تزاوج حمامة القلب الدامي
يبدء موسم تزاوج حمامة القلب الدامي بدايتاً من شهر مايو كل عام.
  • الفرق بين ذكر وانثي حمامة القلب الدامي
يمكن التفرقة بين ذكور وإناث حمام القلب الدامي بواسطة حجم الطيور والذي يكون عادتاً حجم الذكر أكبر من حجم الأنثي بشكل واضح , وكذلك لون البقعة الحمراء على صدر الطيور حيث يزداد عمق اللون الأحمر فيها لدى ذكر حمامة القلب الدامي عن لون البقعة على صدر الأنثي.
  • تزاوج حمامة القلب الدامي
طيور حمام القلب الدامي من الطيور شديدة التعلق بشريك الحياة , لذلك لا يتزاوج ذكر حمام القلب الدامي سوى بأنثي واحدة فقط تظل مرافقة لة مدى الحياة.
  • عدد بيض حمامة القلب الدامي فى كل عش
تضع حمامة القلب النازف (الدامي  ) بيضتين بيضاء اللون فى كل عش تفريخ.
  • مدة حضانة بيض حمام القلب الدامي
تتراوح مدة حضانة بيض طيور حمام القلب الدامي مابين 15 إلى 18 يوم تحضين .
  • مدة فطام فروخ حمامة القلب الدامي
تصل مدة حضانة زغاليل حمام القلب الدامي إلى 20 يوم تتناوب خلالها الحمام الكبير ( الذكر والأنثي ) رعاية الفروخ وتأكيلها بشكل متواصل حتى الفطام ومغادرة العش.

تعليقات

التنقل السريع